الخليج يشاهد خسوف شبه ظل القمر الجمعة

الجمعة 5 يونيو 2020 10:16 ص

يراقب العالم، مساء الجمعة، ظاهرة خسوف شبه ظل القمر الفلكية، حيث يمكن مشاهدة خسوف ما نسبته 57% من قطر قرص القمر، مع إمكانية ملاحظة اختلاف بسيط على إضاءة القمر قرب وقت الذروة.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، "محمد عودة"، إن هذه الظاهرة "خسوف شبه الظل" تختلف عن الخسوف العادي من حيث هيئة القمر ولمعانه وقت الخسوف، فعند خسوف شبه الظل، فإن "القمر لا يدخل في ظل الأرض الكامل، بل يدخل في منطقة تسمى شبه الظل".

وأوضح أنه في هذه المنطقة فإن جزءا من أشعة الشمس يبقى واصلا إلى القمر، وبالتالي فإن القمر لا يختفي تماما وقت الخسوف، بل تقل إضاءته فقط، بحسب ما ذكره في بيان صادر عنه.

وحيث إن 57% من قرص القمر سيدخل في منطقة شبه الظل في هذا الخسوف، فإن بعض أجزاء القمر ستكون قريبة من منطقة ظل الأرض، وهذا الجزء من قرص القمر سيكون أعتم من غيره.

وتابع "عودة": "بالتالي فإن القمر وقت ذروة الخسوف سيكون على هيئة قرص جزء منه لا يبدو عليه الخسوف في حين أن قسما آخر سيكون أعتم بشكل قد تصعب ملاحظته بالعين المجردة".

وأشار إلى أن الخسوف يحدث بشكل كلي عندما تقع الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، فتحجب أشعة الشمس عن القمر، ولذلك يختفي القمر حينها، ولا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في طور البدر.

ويكون الخسوف ملاحظا بالعين المجردة عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض سواء بشكل كلي أو جزئي، أما في حالة دخول القمر في منطقة شبه الظل فعادة لا يكون الخسوف ملاحظا بالعين المجردة إلا إن دخل جزء كبير من قرص القمر في منطقة شبه الظل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خسوف القمر خسوف خسوف جزئي

خسوف كلي لقمر الذئب الدموي العملاق ليل الأحد

خلال ساعات.. الأرض تشهد أطول خسوف جزئي للقمر منذ القرن الـ15

القمر الدموي العملاق.. العالم يشهد خسوفا كليا خلال ساعات