صحيفة: الاستحواذ على نيوكاسل يجبر السعودية على تسوية مع قطر

الأحد 7 يونيو 2020 12:36 م

تحدثت صحيفة "ذي ميل أوف صنداي" البريطانية، عن أن السعودية تحاول التوصل إلى تسوية مع قطر في محاولة لإنقاذ عرض تقدمت به للاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

يأتي ذلك بعد اعتراض مجموعة "بي إن" الرياضية القطرية على البيع بسبب القرصنة التي حصلت على عرض المناسبات الرياضية للدوري الإنجليزي الممتاز (بريميير ليج) والمناسبات العالمية الأخرى.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها، يوم الأحد، أن القطريين يقولون إن "قنوات قرصنة الحقوق التلفزيونية للمنافسات الرياضية BeoutQ (بي أوت كيو)، تعمل بدعم من الحكومة السعودية، وهي تقوم بسرقة الحقوق التلفزيونية لمنافسات كرة القدم بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني".

وأضافت "كما منع السعوديون قنوات beIN Sports من العمل على أراضيها، بعد أن فرضت الرياض حصاراً اقتصادياً على قطر؛ على أثر اتهامها للدوحة بأنها ترعى الإرهاب".

وتابعت: "احتجت beIN Sports لدى مؤسسة الدوري الإنجليزي الممتاز؛ عندما بدأ المسؤولون فيها النظر فيما إذا كان سيسمح للسعودية بالحصول على حصة رئيسة في النادي عبر كونسورتيوم مكون من صندوق الاستثمار السعودي، والممولة أماندا ستافيلي، والمليارديرين المتخصصان ببيع العقارات الأخوين روبن".

وواصلت الصحيفة: "يقول الكونسرتيوم إنه ليس وراء القرصنة، ولا يمكنه السيطرة على شبكة فك التشفير، التي تديرها BeoutQ، لكنه بدأ الآن بالضغط على وزراء الحكومة السعودية للبحث عن حل".

وأشارت إلى أنه "لا يُعرف حتى الآن ما إذا كان الحل المقترح سيتناول جميع جوانب الخلاف، لكن من المأمول ان تساعد التسوية مواطني البلدين على الوصول إلى مباريات كرة القدم".

وأردفت أن "مصادر قريبة من قطر قالت إن الجانب السعودي لم يتصل بالدوحة بعد، وإن تنازلات كبيرة ستكون مطلوبة لتامين أي اتفاق".

ووفق الصحيفة، "يُعتقد أن العلاقة المشحونة بين البلدين ستكون عقبة كبيرة أمام إتمام التسوية. ويأمل الكونسرتيوم أن تساعد جهوده السياسية في أن تتحقق صفقة نيوكاسل".

واستطردت: "ردَّت جميع الأطراف على الأسئلة المقدمة من مؤسسة الدوري الممتاز كجزء من اختبارات المالكين والمديرين للصفقة، وهي بانتظار استكمال المراجعات المستحقة من جراء ذلك، في غضون أسابيع".

وتطرقت الصحيفة إلى بداية نشوب الأزمة الخليجية، مبينة: "قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة قطر اقتصادياً ودبلوماسياً في يونيو/حزيران 2017 بسبب مزاعم بأن الدوحة تدعم الإرهاب، وهي تهمة تنفيها الحكومة القطرية بشدة".

وبعد شهرين من تلك الأزمة غير المسبوقة بتاريخ مجلس التعاون الخليجي، ظهرت قنوات مجهولة المصدر تُدعى "BeoutQ"، وشرعت في نقل جميع الأحداث والفعاليات والبطولات الرياضية التي تمتلك قنوات "بي إن سبورت" القطرية حقوق بثها حصرياً، ثم توسعت ببث محتواها الترفيهي أيضاً.

وقالت: "شمل الحصار قيوداً على الأعمال التجارية من كلا الجانبين، وضمن ذلك المشترون المحتملون لنيوكاسل، الذين مُنعوا من العمل على الصفقة مع أي مصرفيين أو مستشاريين أو محامين معروفين بالتعامل مع قطر".

وبحسب الصحيفة، "حاولت مؤسسة الدوري الإنجليزي الممتاز في تسع مناسبات، رفع دعوى قضائية ضد BeoutQ في السعودية، لكنها فشلت".

وتابعت: "كما طلبت المؤسسة الإنجليزية من حكومة الولايات المتحدة الإبقاء على السعودية في قائمة المراقبة للدول التي تقرصن الحقوق الفكرية، قبل البدء في عمليات التحقق من استحواذ نيوكاسل".

ووفق قولها، "أثيرت الشكوك حول الصفقة مؤخراً عندما تم الإبلاغ  عن تلقي الدوري الإنجليزي ملفاً عن منظمة التجارة العالمية يفيد بأن السعوديين وراء البث غير القانوني للمنافسات الرياضية من خلال BeoutQ".

وأكدت أنه "تم تزويد الدوري الإنجليزي الممتاز بوثيقة من 123 صفحة تحدد تفاصيل القرصنة، ومن المقرر نشر التقرير في 16 يونيو/حزيران".

وكانت السعودية قد ادعت في السابق أن "بي أوت كيو" نشأت في كوبا وكولومبيا، ما دفع حكومتي البلدين إلى إصدار إنكار صارم، قبل أن يتبين، فيما بعد، أن "بي أوت كيو" كان يجري بثه من القمر الصناعي "عرب سات"، التي تمتلك الدولة السعودية معظم أسهمه، ويقع مقره الرئيسي في المملكة.

ومنذ ذلك الحين تمت إزالة "بي أوت كيو" من "عربسات"، ومع ذلك، لا تزال أجهزة فك التشفير غير القانونية الصادرة باسم القناة، والتي تسمح بسرقة إشارات محطات البث الرئيسية، متاحة على نطاق واسع عبر المنطقة.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، تم إدراج السعودية، في تقرير للمفوضية الأوروبية، في قائمة الدول سيئة السمعة، بسبب تأثير قناة "بي أوت كيو" السلبي على شركات أوروبية، كما أن الرياض لا تزال على قائمة مراقبة  حكومة الولايات المتحدة باعتبارها واحدة من "الأسواق سيئة السمعة للتقليد والقرصنة".

وكانت العديد من الجهات، بينها رابطة مشجعي نيوكاسل، طالبت بعدم إتمام الصفقة؛ نظرا للسجل السيئ لولي العهد السعودي، الذي يشرف على الصندوق، في المجال الحقوقي، متهمة إياه بمحاولة غسل السمعة السيئة عبر هكذا صفقات.

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، وتأسس عام 1892، واشتهر النادي دوما بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو سابع الفرق الإنجليزية تتويجا بالألقاب، ويحتل حاليا المركز الـ13 في جدول ترتيب الدوري برصيد 35 نقطة جمعها من 29 مباراة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بي أوت كيو نيوكاسل يونايتد بي إن سبورت السعودية

السعودية في مرمى الإدانات الدولية بسبب قرصنة بي أوت كيو

نواب بريطانيون للحكومة: استحواذ السعودية على نيوكاسل تبييض رياضي

هكذا تدير دول الحصار حرب الشائعات ضد قطر

ملياردير أمريكي يجدد استعداده لمنافسة بن سلمان في شراء نيوكاسل