إثيوبيا تزيد إمدادات الكهرباء إلى السودان لـ200 ميجاوات

الاثنين 8 يونيو 2020 06:51 ص

أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني، "عادل علي إبراهيم"، مضاعفة الكهرباء من الربط مع إثيوبيا إلى 200 ميجاوات بعد إكمال الاختبارات الفنية في خطوط الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا.

وصرح الوزير السوداني، الأحد، أنه "تمت مضاعفة الكهرباء من الربط مع إثيوبيا إلى 200 ميجاوات بعد إكمال الاختبارات الفنية في خطوط الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا".

وأوضح "إبراهيم" أن عملية الربط الكهربائي بين البلدين "قد أتاحت رفع وزيادة إمداد الكهرباء من إثيوبيا إلى السودان من 100 إلى 200 ميجاوات، بنجاح تام، يوم أمس"، مشيدا "بالفنيين من الجانبين لإنجازهم هذا العمل المتميز والناجح"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية.

وأشارت الوكالة إلى أن "وزير الطاقة والتعدين، تقدم إنابة عن حكومة وشعب السودان بالشكر والتقدير للحكومة الأثيوبية وخاصة بوزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، لمتابعته ودعمه القوي، والمتواصل في هذا المجال مما ينعكس علي تقوية وتطوير العلاقات الأزلية والراسخة بين البلدين وخدمة ورقي الشعبين الشقيقين".

ووقعت حكومتا السودان وأثيوبيا، منتصف عام 2015 اتفاقية بشأن الربط الكهربائي بين البلدين والتي ستمكن الخرطوم من الاستفادة من الكهرباء المنتجة من سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا.

وبدأت أثيوبيا في تشييد سد النهضة عام 2011 على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء، وتخشى مصر أن تتأثر حصتها من المياه جراء السد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإثيوبية ربط كهربائي

وزيرة مالية السودان: نضطر للشحاذة من العالم لتوفير الكهرباء