ترامب يصر على منع نشر مذكرات جون بولتون

الاثنين 8 يونيو 2020 09:23 ص

يصر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على منع نشر كتاب مستشاره السابق للأمن القومي "جون بولتون"؛ بدعوى احتوائه على "حوارات سرية".

ويخطط "بولتون" لنشر مذكراته الشاملة حول فترة عمله في إدارة "ترامب" في نهاية الشهر الجاري، بدون موافقة البيت الأبيض، لأنه يعتقد أنه لا توجد معلومات سرية في النص.

وقالت مصادر مطلعة على خطط "بولتون" لصحيفة "واشنطن بوست"، إن الكتاب سيتم نشره في 23 يونيو/حزيران، بينما سيقوم مسؤول إدارة "ترامب" السابق بإجراء مقابلات للترويج له في عطلة نهاية الأسبوع.

وتؤكد التقارير، أن "ترامب" سعى إلى منع نشر مذكرات "بولتون" حتى بعد تركه منصبه، وقال: "سنحاول منع نشر الكتاب".

ومن غير الواضح ما إذا كان الرئيس قد رأى محتويات مذكرات "بولتون"، ولكن في يناير/كانون الثاني، انتقد الكتاب على أنه "مقرف وغير صحيح" ومليء بأسرار "الأمن القومي المصنف"، مضيفًا أنه "إذا استمعت إليه فسنكون في الحرب العالمية السادسة".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت سابق، أن "ترامب" وصف "بولتون" لموظفيه بأنه "خائن"، مؤكدا أن الكتاب يجب ألا يُنشر قبل انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نشرت أن "بولتون" ادعى في كتابه غير المنشور، أن "ترامب" وجهه للمساعدة بحملة الضغط على أوكرانيا للحصول على معلومات تطيح بالديمقراطيين.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن "بولتون" ادعى أيضا أن "ترامب" لم يرغب في رفع وقف المساعدات العسكرية عن أوكرانيا حتى يستجيب المسؤولون فيها لطلباته.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جون بولتون دونالد ترامب

بولتون يحذر من إمكانية عرقلة البيت الأبيض نشر مذكراته

بولتون يتحدى ترامب ويمضي قدما في نشر مذكراته

ترامب يجدد تهديده لبولتون: هذا مصيرك لو نشرت كتابك