الإفتاء المصرية تتراجع: فتح القسطنطينية إسلامي بسلطان عثماني عظيم

الاثنين 8 يونيو 2020 07:23 م

تراجعت دار الإفتاء المصرية عن وصف فتح القسطنطينية بـ"الاحتلال العثماني"، بعد سيل من الانتقادات تعرضت له بسبب بيان سابق لـ"المؤشر العالمي للفتوى"، التابع لها، في معرض مهاجمته للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

ونشرت الدار بيانا، عبر صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك"، قالت فيه إن فتح القسطنطينية، "فتح إسلامي عظيم بشر به النبي صلى الله عليه وسلم وتم على يد السلطان العثماني الصوفي العظيم محمد الفاتح..".

وحاول البيان حفظ ماء الوجه باستمرار الهجوم على "أردوغان"، معتبرا أنه "لا علاقة له بمحمد الفاتح".

وقبل يومين، شن "المؤشر العالمي للفتوى" التابع للدار، هجوما شديدا على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، واصفا في معرض هذا الهجوم فتح القسطنطينية بأنه غزو عثماني.

واعتبر مؤشر الفتوى أن تجديد الحديث الآن عن موضوع تحويل الكنيسة القديمة "آيا صوفيا" إلى مسجد، وما رافقه من نشر مقطع فيديو لـ"أردوغان" وهو يتلو القرآن في رمضان الماضي، هي موضوعات استهلاكية لكسب الطبقات المتدينة.

وأكد المؤشر أن قضية تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد طُرحت منذ عقود، بيد أنها ظلت أداة وسلاحًا دعائيًّا بيد مختلف السياسيين في حملاتهم لاستقطاب الناخبين، لا سيما المتدينين منهم.

وتابع البيان موضحا: "بُنيت آيا صوفيا، ككنيسة خلال العصر البيزنطي عام 537 ميلادية، وظلت لمدة 916 سنة حتى احتل العثمانيون إسطنبول عام 1453، فحولوا المبنى إلى مسجد".

وأضاف أنه في عام 1934، تحولت "آيا صوفيا" إلى متحف بموجب مرسوم صدر في ظل الجمهورية التركية الحديثة.

وذكر البيان أنه مع توظيف النظام التركي لشعارات تسييس الدين، عاد موضوع تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد ليصبح سلاحًا انتخابيًّا بيد "أردوغان" وجنوده يرفعونه كلما احتاجوا إلى أصوات العامة من الناس.

وتسبب البيان في انتقادات لاذعة لدار الإفتاء، حيث استنكر متابعون إقدامها على وصف فتح القسطنطينية بأنه "احتلال عثماني لإسطنبول".

ودأبت دار الإفتاء المصرية، منذ سنوات على مهاجمة كافة معارضي النظام المصري ورئيسه "عبدالفتاح السيسي"، وخصومه في الخارج عبر بيانات بصبغة دينية، وفتاوى لتجريمهم، ما أثار جدلا وعرضها لانتقادات واتهامات باستغلال الدين لخدمة أغراض سياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دار الإفتاء المصرية فتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح شوقي علام العلاقات المصرية التركية

القرة داغي: وصف فتح القسطنطينية بالاحتلال انحطاط

تركيا: وصف فتح القسطنطينية بالاحتلال مؤسف