بوتين والسيسي يبحثان آخر مستجدات الأزمة الليبية

الثلاثاء 9 يونيو 2020 12:33 ص

بحث الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، مع نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، اليوم الإثنين، آخر مستجدات الأزمة الليبية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الرئاسة الروسية ونقلته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وقال بيان الكرملين، إن "بوتين"، و"السيسي"، أكدا خلال اتصال هاتفي جرى بمبادرة من الطرف المصري، تصميمهما المشترك على ضمان إطلاق المفاوضات الليبية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف "الكرملين"، أنّ "السيسي أخبر بوتين بفحوى المحادثات التي عقدت يوم 6 يونيو/حزيران في القاهرة مع رئيس مجلس النواب الليبي، "عقيلة صالح"، و"خليفة حفتر"، والتي تم نتيجتها عرض خطوات لتسوية الأزمة الليبية بطريقة سياسية".

وأشار "الكرملين"، إلى أنّ "الجانب الروسي قدر إيجابيا الجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر" في هذا الاتجاه.

وأكد "بوتين" و"السيسي" "التصميم المشترك على مواصلة التنسيق بهدف ضمان وقف إطلاق النار في ليبيا وبدء المفاوضات الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة في أسرع وقت ممكن".

وكان "السيسي" قد طرح مبادرة بعنوان "إعلان القاهرة" وقال إنها لحل الصراع في ليبيا.

وتدعو المبادرة إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا اعتبارا من صباح الإثنين 8 يونيو/حزيران الجاري، كما تطرح تنظيما جديدا لشكل مجلس النواب والمجلس الرئاسي، وطريقة تمرير الدستور.

وفي وقت سابق، أعربت قوات حكومة الوفاق الليبية عن رفضها لما جاء في المبادرة المصرية، قائلة: "نحن لم نبدأ هذه الحرب، لكننا من يحدد زمان ومكان نهايتها".

وبشكل عام، رحبت بالمبادرة دول غربية وعربية، غالبيتها داعمة لـ"خليفة حفتر"، وهي الإمارات والأردن والبحرين والسعودية وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، في حين رفضتها حكومة الوفاق الوطني الليبية، وتركيا وتونس والمغرب، بينما أعلنت الجزائر وإيطاليا تأييدهما لأي دعوة لوقف إطلاق النار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية

بوتين يزور مصر مارس المقبل لبحث العلاقات الثنائية