استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

شهر يونيو (حزيران) شهر الانكسار والانتصار

الأربعاء 10 يونيو 2020 11:11 ص

شهر يونيو / حزيران شهر الانكسار والانتصار

بدبلوماسية هادئة واعلام ناعم وداخل متماسك حققت قطر انتصاراتها بشهر يونيو/حزيران شهر الانكسار لمجلس التعاون والانتصار لقطر.

*     *     *

كان يوم الخامس من يونيو/ حزيران 2017 يوم فاجعة كبرى في تاريخ الخليج العربي، ولا احسب ان تاريخنا الخليجي المعاصر قد شهد يوما آخر يدانيه تجزئة وانحلالا، وخرابا ودمارا وهوانا وانكسارا.

انه يوم فرض الحصار على قطر من اشقاء كنا نحسبهم سندا ومعينا ليس لقطر وحدها وانما لدول الخليج العربي كافة والامة العربية عامة.

لكنهم خيبوا آمالنا نحن معشر مواطني ما يسمى "دول مجلس التعاون الخليجي" بما فعلوا. المحزن انهم بنوا اسباب حصارهم على دولة قطر على أكاذيب اختلقوها ولا أساس لها من الصحة.

يقودني اختيار ذلك التاريخ الخامس من حزيران الى استدعاء الخامس من حزيران عام 1967م يوم العدوان الاسرائيلي على مصر وسورية والأردن الشقيق والسؤال هل هناك علاقة ارتباط بين ذينك التاريخين؟

هل استنتج ان الاول عدوان احتلالي لمشروع توسعي صهيوني والثاني مشروع ابتزاز وتوسع. اني احتار في الاجابة على ذلك النوع من الاسئلة واترك للقارئ الكريم ان يقرر في ذلك الشأن .

(2)

لاجدال بان الدبلوماسية القطرية فوجئت بقرار الحصار وأُخذت على حين غرة واصيب الجميع بالذهول لكن سرعان ما تمالكت الدبلوماسية القطرية واستجمعت قواها وأهم عناصر تلك القوة "الثقة بالنفس وبعدالة مواقفها".

وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عين في منصبه هذا مطلع 2016 وكان امامه برنامج عمل دبلوماسي طويل ومن أهم ذلك البرنامج الطويل إنجاز تحقيق المصالحة وحل النزاعات سلميا في أكثر من جبهة، من أفغانستان إلى أمريكا إلى لبنان وإيران والعراق وغزة والقرن الافريقي واليمن والسودان.

وبدون مقدمات تواجه السياسة الخارجية القطرية والدولة بكل أركانها أخطر أزمة وهي إطلاق حرب إعلامية شرسة ضد قطر وقياداتها يتبعها فرض حصار شامل برا وبحرا وجوا من أقرب الناس الى قطر شعبا وقيادة .

انها حرب على كل الصعد "دبلوماسية، وإعلامية واقتصادية وامنية وسياسية"، وامتدت هذه الحرب لتجنيد جيوش من الإعلاميين من كل أرجاء المعمورة لتشويه سمعة قطر في المجتمع الدولي ووصمها بتهمة الارهاب بهدف النيل منها.

لكن قطر استطاعت منذ اليوم الاول التصدي لتلك الحرب الشرسة. انطلق قائد الدبلوماسية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى عواصم الدول الفاعلة عبر قارات العالم ليفند أكاذيب وادعاءات دول الحصار.

كان وحده في الميدان الدولي، بينما رمت دول الحصار الثلاث الفاعلة بكل ثقلها في الساحة الدولية كان يسبقه الى تلك العواصم الدولية المؤثرة وزراء خارجية أقدم منه في المنصب واكثرهم تجربة وكذلك حكام ومسؤولون كبار من دول الحصار في تلك العواصم الاجنبية.

كانت مهارته الدبلوماسية أكثر إقناعا لدى نظرائه في العالم الخارجي، نجح الشيخ محمد بن عبد الرحمن ال ثاني في مهمته في إقناع قادة العالم المستهدف بعدالة مواقف دولة قطر واثبات براءتها من كل التهم التي روج لها ثالوث الحصار.

وفي حزيران شهر انكسار مجلس التعاون الخليجي تحقق فيه الانتصار لقطر على كل من عاداها و حاصرها بفضل الله وحكمة وبراعة ومهارة الدبلوماسية القطرية الشاملة .

(3)

في الاسبوع الماضي كان مايسترو الدبلوماسية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على شاشة الجزيرة في حوار مفتوح مع الإعلامية المرموقة ليلى الشيخلي أعطى فرشة كاملة عن الحصار وما تم انجازه في مواجهة تلك "الفاجعة" الخليجية.

واكد في حواره ذلك أن دولة قطر ما برحت تدعو إلى حوار بناء يجمع بين جميع الاطراف مبني على احترام السيادة لكل الاطراف واحترام خصوصية كل دولة بعيدا عن التعالي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس.

وقال: "إن مبادرة الشيخ صباح الاحمد الصباح امير دولة الكويت ما زالت على الطاولة، وهناك جهود تبذل لحوار جديد لكن حتى الان لم تظهر ملامح تلك الجهود."

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تدلي بدلوها في هذه الفترة لرأب الصدع في مجلس التعاون الخليجي ودعت الى فتح المجالات الجوية للطيران القطري، لكن حتى هذه اللحظة ليس هناك جديد في الامر.

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن ال ثاني كان في حواره وبكل هدوء وثقة بالنفس وبشرعية قضيته كانت إجاباته في حواره مع السيدة الشيخلي تمثل رسائل لكل الأطراف، لم يكن منفعلا عندما يطرح عليه سؤال يقود الى الحقيقة كما يفعل أقرانه مسؤولو دول الحصار في تغريداتهم و مقابلاتهم الصحفية، كانت لغة الخطاب السياسي سامية لم يتطاول ولم يشمت بفشل اقرانه وزراء الحصار الميامين.

إنها حقا الدبلوماسية الناعمة يعينها القوة الإعلامية الناعمة، ولهذا تحققت انتصارات لقطر على كل الصعد أمنيا اقتصاديا سياسيا ودبلوماسيا وعلى الصعيد الاعلامي على امتداد الساحة الدولية.

وختم جهوده الدبلوماسية والاعلامية مطلع العام الرابع للحصار الظالم على قطر بحوار مع صحيفة اللوموند الفرنسية الشهيره قال في رده عن سؤال حول مستقبل مجلس التعاون الخليجي، وإلى جانب أمور اخرى: "إن المجلس لسوء الحظ مازال مشلولا لا يستطيع الحراك".

اخر القول: دبلوماسية قطرية هادئة وقوة إعلامية ناعمة وجبهة داخلية متماسكة حققت قطر انتصاراتها في شهر يونيو/حزيران شهر الانكسار لمجلس التعاون والانتصار لقطر.

* د. محمد صالح المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر.

المصدر | الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية