وفيات كورونا بالبرازيل تتجاوز 38 ألفا.. وإصابات في كولومبيا ونيكاراجوا

الأربعاء 10 يونيو 2020 01:30 م

أعلنت وزارة الصحّة البرازيلية، مساء الثلاثاء، تسجيل 1272 حالة وفاة بفيروس "كورونا" المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية لضحايا جائحة "كوفيد-19" في هذا البلد الأميركي اللاتيني إلى أكثر من 38 ألف وفاة.

وقالت الوزارة إنّ الجائحة حصدت لغاية اليوم في البرازيل أرواح 38 ألفا و 406 أشخاص من أصل 739 ألفا و 503 مصابين بالفيروس، في ثاني أعلى حصيلة إصابات تسجّلها دولة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وأضافت أنّ عدد الإصابات التي سجّلت خلال 24 ساعة بلغ 32 ألفا و 91 إصابة.

غير أنّ المجتمع العلمي في البرازيل يعتبر هذه الأرقام أقلّ بكثير من الواقع، ويعزو ذلك إلى عدم إجراء السلطات ما يكفي من الفحوصات المخبرية لكشف العدد الحقيقي للمصابين.

ويقدّر بعض الخبراء أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أعلى بـ15 مرة من العدد المعلن رسمياً.

والبرازيل هي ثاني أكثر دولة في العالم تضرّراً من الجائحة على صعيد الإصابات، والثالثة على صعيد الوفيات بعد بريطانيا (40 ألفا و 883 وفيات).

وكان قاض في المحكمة الفدرالية العليا أمر، مساء الإثنين، حكومة الرئيس اليميني المتطرف "جايير بولسونارو" بأن تنشر الإحصاءات المتعلّقة بالإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس "كورونا" المستجدّ كاملة، بعدما عدّلت الحكومة اعتباراً من الخامس من يونيو/حزيران الجاري النموذج المتّبع في إحصاء الحالات ونشرها.

وارتفع إجمالي حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) في كولومبيا إلى 1372 وفاة بعد تسجيل 64 حالة خلال الـ24 ساعة المنقضية.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في البلاد، مساء الثلاثاء.

وأوضح البيان كذلك أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 42 ألفًا و78 إصابة بعد تسجيل 1359 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

ولفت إلى أن عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس وصل إلى 16 ألفًا و534.

وتم تسجيل أول إصابة بالفيروس في البلاد يوم 6 مارس/آذار الماضي، فيما جاءت أول وفاة ناجمة عنه في الـ22 من الشهر نفسه.

وإجمالًا تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم، حتى فجر الأربعاء، 7 ملايين و312 ألفًا، توفي منهم أكثر من 413 ألفا، وتعافى أكثر من 3 ملايين و598 ألفًا، وفق موقع “Worldometers”.

وأكدت نيكاراجوا، الثلاثاء، تسجيل 1464 حالة إصابة بفيروس كورونا إلى جانب 55 وفاة، وسط مزاعم بأن الحكومة تخفي معلومات حول مدى خطورة الجائحة في البلاد.

وأعلنت وزيرة الصحة، مارسا رييس تسجيل 346 حالة إصابة جديدة و9 وفيات بالفيروس خلال الأسبوع الماضي.

واتهمت المنظمات الطبية الرئيس "دانييل أورتيجا" وزوجته، نائب الرئيس "روساريو موريو"، بالتقليل من خطورة هذا الوباء وإخفاء حالات الإصابة وتشخصيها على أنها حالات التهاب رئوي عادية.

وكانت شبكة "إل أوبزرفاتوريو سيودادانو كوفيد 19- نيكاراجوا"، المستقلة المعنية برصد المرض، أعلنت عن تسجيل 5027 حالة إصابة مؤكدة و1114 وفاة حتى 3 يونيو/حزيران الجاري.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا مكافحة كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا

المعاناة مستمرة.. وفيات كورونا بالبرازيل تقترب من 40 ألفا