الصحة السعودية تتلقى 423 مقترحا بحثيا بشأن كورونا

الجمعة 12 يونيو 2020 01:34 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها تلقت مئات المقترحات البحثية من عدد من الجامعات للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات في وزارة الصحة، الجمعة، إن عدة كليات وجامعات وبمشاركة باحثين تقدموا بـ423 مقترحاً بحثياً في مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج والجوانب الاجتماعية والأخلاقية.

كما قدموا إضافة إلى الأبحاث التي تخدم الكشف والعلاج والتشخيص والتقصي عن هذه الجائحة، وفق صحيفة "الشرق الأوسط" المحلية.

وأشارت الإدارة إلى أن الوزارة انتهت من مرحلة التقديم والتقييم وإعلان المشاريع الفائزة في برنامج أبحاث "كورونا"، من خلال مسار سريع لمنح أبحاث كورونا المستجد.

وأفادت بأنه تم نشر 20 ورقة علمية سعودية تضمنت نتائج جديدة عن الفيروس، مبينة أن المشروعات البحثية لا تزال في مرحلة التنفيذ، وجمع المعلومات الدقيقة عن أفضل طرق العلاج، والحد من انتشار الفيروس، تمهيداً لإصدار أوراق علمية لاستنتاجات ومعلومات تعتمد على الأدلة والبراهين.

وشددت الإدارة على أن وزارة الصحة تحرص على أن تحمل الأبحاث المقدمة القيمة العلمية من الوصول إلى المعلومات، والعينات الحيوية التي تخص تنفيذ الأبحاث، وذلك بعد التأكد من أخذ الإجراءات الإدارية البحثية اللازمة للحفاظ على سرية البيانات الشخصية للمرضى والمشاركين، وتطبيق المبادئ القياسية المتعلقة بنشر وتبادل المعلومات البحثية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وفيات كورونا

كورونا ينهي حياة استشاري سعودي بارز بالأمراض المعدية

للمرة الأولى.. السعودية تسجل أكثر من 4000 إصابة يومية بكورونا