نمو حركة الطيران بين السعودية ومصر بنسبة 22% خلال الشهر الماضي

السبت 2 أغسطس 2014 02:08 ص

الاقتصادية - الخليج الجديد

شهدت حركة الطيران بين السعودية ومصر نموا ملحوظا خلال يوليو/تموز الماضي، في ظل توقعات بارتفاعها في الأشهر المقبلة، نتيجة توجه عشرات آلاف المصريين إلى جدة لأداء مناسك العمرة، واختيار السعوديين مصر كوجهة سياحية.

وقال الكابتن طيار «حسن عزيز»، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للطيران ورئيس الاتحاد المصري للنقل الجوي «إن حركة الملاحة الجوية بين السعودية ومصر نمت بنحو 22% في الشهر الماضي».

وأضاف أن «حركة الطيران بين البلدين شهدت نشاطا ملحوظا في الشهرين الماضيين، ومن المرجح أن تزداد أكثر في الأشهر المقبلة، نتيجة توجه عشرات آلاف المصريين إلى جدة لأداء مناسك العمرة، واختيار عشرات السعوديين مصر كوجهة سياحية».

وتشهد مصر أيضا حركة من المستثمرين السعوديين الذين يترددون على مصر باستمرار منذ تولي قائد الانقلاب العسكري «عبد الفتاح السيسي» رئاسة مصر وزيارتها من قبل العاهل السعودي الملك «عبد الله بن عبد العزيز».

كما تعتزم 20 شركة تابعة للجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال، استثمار 1.57 مليار ريال (ثلاثة مليارات جنيه مصري) في مشاريع زراعية في مصر، مساحتها تراوح بين 100 ألف و200 ألف فدان.

وتابع رئيس الشركة المصرية للطيران، أن «شركات الطيران المصرية والسعودية الخاصة، مثل طيران "النيل" و"نسما" و"ناس" بدأت تسيِّر رحلات مباشرة من جدة إلى القاهرة مباشرة، بعد أن كان غير مسموح للطيران الخاص بتنظيم رحلات من المطارات الدولية الرئيسية».

وأضاف أن هذه الرحلات تأتي بمعدل ثلاث رحلات أسبوعية لكل شركة، أي نحو 15 رحلة في الشهر، فيما تسير «المصرية للطيران» نحو 15 رحلة إلى جدة من القاهرة شهريا، وبلغ إجمالي الرحلات في الشهر الماضي 65 رحلة من خمس شركات طيران مصرية. بحسب ذكره.

وفي منتصف آذار (مارس) الماضي أعلنت الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال أنه قد تم حل مشكلات معظم الشركات والمستثمرين السعوديين في السوق المصرية باستثمارات تصل إلى 15 مليار جنيه مصري. وكشف «أحمد درويش» أمين الجمعية، أن اللجنة المشتركة بين الطرفين التي تم تشكيلها عملت على مدار 100 يوم، لحل مشكلات الشركات والمستثمرين السعوديين العاملين في السوق المصرية.

يذكر أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي، «أحمد عبد العزيز قطان»، كان قد أكد أن نسبة المعتمرين المصريين جاءت في المرتبة الأولى بين جميع دول العالم على الإطلاق منذ بداية العام الجاري، موضحا أن إجمالي المعتمرين القادمين من جمهورية مصر العربية منذ يناير/كانون الثاني الماضي وحتى منتصف يوليو  بلغ 888 ألف و978 معتمراً، بزيادة قدرها أكثر من 15% عن نفس الفترة من العام الماضي. 

  كلمات مفتاحية

للعام الرابع على التوالي .. السعودية تتصدر الدول الأكثر استقبالا للصادرات المصرية