الإمارات توفر البترول لمصر حتى نهاية 2014

السبت 2 أغسطس 2014 02:08 ص

متابعات

قال مصدر مسؤول بوزارة المالية المصرية، إن الحكومة اتفقت مع دولة الإمارات العربية المتحدة على استكمال المساعدات البترولية وتوفير احتياجات مصر من النفط حتى نهاية العام الجاري.

وحصلت الحكومة على مساعدات سعودية نفطية بقيمة 2.4 مليار دولار تغطي احتياجات مصر من البترول حتى نهاية شهر آب/أغسطس.

وأكد المصدر أن الحكومة تنسق حاليا مع الدول الخليجية، لإقامة مؤتمر المانحين الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين عقب تولي قائد الانقلاب «عبدالفتاح السيسي» سدة الحكم، والذي من المتوقع أن يكون بنهاية العام الجاري.

وأشار المصدر إلى أنه حتى إقامة المؤتمر، والذي من المتوقع أن يسهم في حصول مصر على مساعدات جديدة قد تصل إلى 20 مليار دولار، فإن ستوفر الإمارات الاحتياجات النفطية المطلوبة.

ولم يحدد المصدر حجم تلك المساعدات التي تنسق وزارة البترول مع الجانب الإماراتى لتحديدها، خاصة أن المساعدات السعودية مستمرة حتى نهاية آب/ أغسطس.

وحصلت مصر على مساعدات عربية بقيمة 16.7مليار دولار خلال العام المالي الماضي في حزيران/يونيو 2014؛ بحسب بيانات وزارة المالية، منها 700مليون دولار شهريا هو حجم المساعدات النفطية.

وأكد المصدر على أن بدء منظومة الكروت الذكية في مرحلتها الثالثة والأخيرة في أيلول/ سبتمبر المقبل، سيؤثر إيجابيا على تقليل حجم الهدر في استهلاك المنتجات البترولية، فضلا عما سيسفر عنه قرار رفع أسعار الوقود من وفورات للخزانة العامة للدولة ولهيئة البترول التي من المتوقع أن تتحول للمرة الأولى لتحقيق أرباح بقيمة 7.2مليار جنيه مقابل خسائر العام الماضي بنحو 42مليار جنيه.

وكانت الحكومة قد خفضت تكلفة دعم الوقود بنحو 41 مليار جنيه ليصل إلى 100.3 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.

يذكر أن «البنك المركزي المصري» كان قد كشف  في تقرير حديث له، عن ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال الفترة الأخيرة، حيث حلت دولة الإمارات في المركز الأول، خلال الربع الثالث من العام المالي المنصرم «2013-2014»، وذلك في عهد حكومة الانقلاب العسكري على السلطة الشرعية في مصر.

وبلغ حجم استثمارات الإماراتية في مصر نحو 148.3ملايين دولار، في مقابل 104.9 مليارات دولار في الربع السابق عليه، وبنسبة زيادة سجلت 51%.

وأضاف التقرير أن المملكة السعودية احتلت المرتبة الثانية من حيث الدول العربية المستثمرة في مصر، خلال تلك الفترة، حيث ازدادت الاستثمارات السعودية المباشرة الوافدة إلى مصر بنحو كبير، لتصل إلى 124.6 ملايين دولار مقارنة بنحو 57.3 ملايين دولار بالربع السابق عليه، بنسبة زيادة سجلت نحو 110 %، وبارتفاع مقارنة بالربع المناظر له من العام المالي الأسبق «2012- 2013»، والذي سجل آنذاك ما قيمته 39 مليون دولار.

 

طالع: الإمارات أكبر المستثمرين في مصر تتبعها السعودية وقطر

  كلمات مفتاحية

«إيني» الإيطالية تعلن أكبر كشف للغاز الطبيعي في المياه المصرية

مصر رفعت سعر شراء الغاز من «إيني» أكثر من 100% قبل اكتشاف حقل غاز كبير