مجاهدي خلق: وفيات كورونا في 332 مدينة إيرانية تجاوزت 51 ألفا

الأحد 14 يونيو 2020 09:59 ص

قالت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، إن عدد ضحايا كورونا في 332 مدينة في إيران تجاوز 51 ألفا و500 شخص.

وفي إحصائيتها كشفت المنظمة عن عدد المتوفين جراء كورونا في عدة محافظات، وجاءت في مقدمتها طهران بـ10 آلاف و690 شخصا، وخوزستان 4185، وخراسان الرضوية 3205، وسيستان وبلوشستان 1915، وفي لرستان 1740، وفي أذربيجان الغربية 1425، وفي كردستان 1045 شخصا.

وهذه الأرقام بعيدة عن تلك المعلنة من وزارة الصحة الإيرانية، التي قالت في أحدث إحصائية لها إنه تم تسجيل 71 وفاة جديدة بكورونا السبت ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي بالفيروس إلى 8 آلاف و730 حالة وفاة، بينما وصل عدد الإصابات إلى 184 ألفا و955 حالة حتى الآن، بينها 2755 في وضع حرج.

وأقر الرئيس الإيراني "حسن روحاني" السبت، في مقر لجنة مكافحة كورونا، بالوضع الحرج في مختلف المحافظات قائلا: "حلت الذروة الأولى في بعض المحافظات، ومن المتوقع بدء دور المحافظات الأخرى. ليس لدينا المناعة الجماعية ولا مناعة القطيع، لذلك لا يزال علينا أن نقلق ويجب أن نكون حذرين".

وأضاف "روحاني": "في جميع أنحاء العالم، حتى في البلدان المتقدمة، فإن الأسرّة ووحدات العناية المركزة والإمكانيات من حيث الأطباء والممرضات محدودة. هناك قيود في كل مكان، لذلك يجب أن تؤخذ هذه القيود بعين الاعتبار. دعونا نتأكد من أن كل محافظة تدخل الذروة تمر عبرها بطريقة هادئة ومتماسكة، وليس عبورا طويلا يزعج الجميع".

وفي طهران، قال رئيس لجنة مكافحة كورونا "علي رضا زالي" إن المرضى الذين راجعوا المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية تم إدخالهم إلى المستشفى بنسبة 5% ، فيما كانت نسبة الإدخال في السابق 3.5%، وهو أمر يستحق التأمل فيه".

وأعرب عن قلقه من استهلاك الأجهزة والمعدات والنواقص في مجال الاستشفاء وإرهاق العاملين بالطب بسبب استمرار المرض.

وفي خوزستان، قال رئيس جامعة الأحواز للعلوم الطبية: "بسبب منع حدوث قلق لدى الناس، لن يتم الإعلان عن عدد المصابين بفيروس كورونا في خوزستان حتى إشعار آخر… هناك بالتأكيد مصلحة في المجتمع وتضطر وزارة الصحة لوضع قيود في بعض القضايا".

أما في كردستان، قال نائب رئيس جامعة كردستان للعلوم الطبية: "إذا لم يتم اتباع النصائح الصحية سيكون شهر يوليو شهر الحداد في كردستان".

وفي كرمانشاه، كشف رئيس جامعة كرمانشاه للعلوم الطبية عن تضاعف عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفيات بنسبة 5.2 مرة بالمقارنة بالأسبوعين الماضيين.

وسجلت إيران أول إصابة بفيروس "كورونا"، بمدينة قم في 19 فبراير/شباط الماضي.

وحتى صباح الأحد، تجاوز عدد الإصابات بالفيروس في العالم 7 ملايين و870 ألف توفي منهم أكثر من 430 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا

روسيا تتمدد في شرق سوريا مع إعادة تموضع إيران بسبب كورونا

إيران تستنكر مشاركة أعضاء بالكونجرس الأمريكي في اجتماع لمنظمة مجاهدي خلق