السعودية تدعو لحل خلافات سد النهضة عن طريق الحوار

الأحد 14 يونيو 2020 03:28 م

دعت السعودية دول مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتخاذ طريق الحوار، لحل الخلافات العالقة بينهما، حول سد النهضة، الذي تبنيه أديس أبابا.

جاء ذلك، في تصريح للسفير السعودي لدى أديس أبابا "سامي جميل عبدالله"، خلال لقائه السبت، مع وزير الشؤون الخارجية في إثيوبيا "جدو أندارجاشو".

ووفقا لوكالة الأنباء الإثيوبية، فإن "أندارجاشو"، أطلع السفير السعودي على المحادثات الثلاثية الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي.

كما بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتقويتها.

وتركزت المناقشات أيضا، على المواقف المتعلقة بالمواطنين الإثيوبيين في المملكة، وسبل التعاون بين البلدين في مواجهة جائحة "كورونا".

وتعقد مصر وإثيوبيا والسودان، الإثنين اجتماعا قالت عنه القاهرة إنه "حاسم" في تقييم مسار مفاوضات "سد النهضة" الذي تبنيه أديس أبابا.

وكان اجتماع ثلاثي عقد السبت، لوزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، ضمن المفاوضات بشأن سد النهضة، لكن القاهرة قالت إنه لم يسفر عن شيء، مجددة اتهامها لأديس أبابا بالتعنت.

وعبرت الحكومة المصرية عن عدم تفاؤلها بتحقيق أي اختراق أو تقدم في المفاوضات الجارية حول السد.

والثلاثاء الماضي، استأنفت الدول الثلاث محادثاتها عبر الفيديو، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا، قبل أن تعلن إثيوبيا عن رغبتها في تحديد دور المراقبين في هذه المفاوضات.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا تلمح لرغبتها في استبعاد أمريكا من مفاوضات سد النهضة

مصر: نبحث اللجوء لمجلس الأمن في مفاوضات سد النهضة