وفاة 6 أطباء مصريين بكورونا خلال 24 ساعة.. والحصيلة تبلغ 66

الأحد 14 يونيو 2020 10:22 م

أعلنت مصادر طبية مصرية ارتفاع أعداد وفيات الأطباء في مصر بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" إلى 6 أطباء خلال الساعات الـ24 الأخيرة، لتصل الحصيلة الإجمالية لوفيات الفيروس في صفوف الأطباء إلى 66 حالة وفاة.

جاء ذلك بعد ساعات على إعلان عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، "إبراهيم الزيات"، وصول أعداد الوفيات خلال يوم واحد إلى 5 حالات، بعد وفاة كل من: "أميرة منير" أستاذ الرمد بكلية الطب جامعة عين شمس، و"محمد عبدالعليم" أستاذ التشريح طب طنطا، و"مدحت عطالله" أخصائي الشيخوخة، و"إيمان إبراهيم" الواسطى بني سويف، و"إميل فوزي" أخصائي الجراحة بمستشفى أبشواي بالفيوم، وذلك بعد إصابتهم بفيروس "كورونا" المستجد، داعيا الله أن يغفر لهم وأن يدخلهم فسيح جناته.

 

لكنه في وقت لاحق جرى الإعلان عن وفاة طبيب سادس، فيما لم يتم الإعلان عن اسمه والمستشفى الذي يعمل فيه بشكل تفصيلي على الفور.

وأشار "الزيات" إلى أن النقابة طالبت وزارة الصحة عدة مرات بإخطارها بالبيانات الرسمية الخاصة بشهداء الواجب من الأطباء في جائحة الكورونا، ولم يكن هناك رد من جانب الوزارة.

وأضاف أنه بناء على ذلك جرى عمل فريق من أعضاء النقابة العامة للأطباء والنقابات الفرعية، للتواصل والوصول إلى الأطباء المصابين والشهداء بعدة طرق مختلفة، حتى يتم الوصول إلى معلومات موثقة، هي: "الاسم، التخصص، مكان العمل، مكان العزل أو العلاج".

وأضاف "الزيات"، في بيان له: "أما الأعداد التي نصل إليها ونعلن عنها، فهي أعداد حقيقية، ولكن ربما يكون العدد غير كامل، وهناك أطباء قد لا تصل إليهم اللجنة".

وشدد على أنه منذ بداية الجائحة والنقابة تطالب بتوفير المستلزمات الطبية الوقائية، وعمل اختبارات للفريق الطبي، وعزل الفريق الطبي المخالط للمرضى، ثم إضافة الإصابة بكورونا كإصابة عمل.

وتابع: "هناك قرار نقابي لمساندة الأطباء تم تنفيذه فعلا، حيث تصرف النقابة مستحقات مالية للمصابين 20 ألف جنيه، والشهيد 100 ألف جنيه، وقامت النقابات الفرعية بالتعاون مع المجتمع المدني في توفير جزء من المستلزمات الطبية الوقائية والأدوية لبعض المستشفيات، وأيضا توفير الكمامات بسعر معقول وجودة عالية، والآن أصبح الأطباء المصابون ناقلي العدوى لأسرهم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا

كورونا يغيب معلمة مصرية تطوعت لسد عجز المدرسين رغم تقاعدها

91 حالة خلال 24 ساعة.. حصيلة وفيات كورونا صادمة في مصر

نزيف وفيات الأطباء بكورونا في مصر مستمر

مصر.. دعوات لإطلاق سراح أطباء اعتقلوا بسبب آرائهم عن كورونا

كورونا يحصد أرواح 71 طبيبا في مصر