ليبيا تطلق اسم سليمان القانوني على طريق رئيسي بعد إزالته بالسعودية

الاثنين 15 يونيو 2020 04:57 ص

قررت حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، إطلاق اسم السلطان العثماني "سليمان القانوني" على أحد الطرق الرئيسية في مدينة تاجوراء بالعاصمة طرابلس.

وقال رئيس البلدية "حسين بن عطية"، إن إطلاق هذا الإسم يأتي عرفانا بدور السلطان العثماني في مساعدة أهالي طرابلس في تحرير المدينة من الغزو الإسباني خلال القرن الخامس عشر الميلادي. 

وأضاف "عطية"، في بيان على حسابه بـ"فيسبوك": "قررت بلدية تاجوراء رسمياَ تسمية الطريق الذي يبدأ من منارة الحميدية الفنار وصولا إلى جزيرة الدوران المعروفة بجزيرة أسبان باسم طريق سليمان القانوني".

ويأتي هذا القرار بعد إزالة السلطات السعودية اسم "سليمان القانوني" من أحد شوارع العاصمة الرياض، وهو القرار الذي أعقبه حملة سب وتشويه في وسائل إعلام سعودية ومواقع التواصل الاجتماعي هناك لسيرة السلطان العثماني، الذي يلقب بأنه أعظم سلاطين الدولة العثمانية.

وتشهد العلاقات السعودية التركية تدهورا غير مسبوق، على خلفية تباين وجهات نظر وقرارات تجاه أزمات المنطقة، بالإضافة إلى موقف أنقرة الحاسم من مسألة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في اكتوبر/تشرين الأول 2018، وسبقه دعم الحكومة التركية لقطر في وجه الحصار الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية السعودية العلاقات السعودبة التركية العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية السلطان سليمان القانوني سليمان القانوني