مصر بين ليبيا وسد النهضة.. خبراء يستبعدون الحرب

الاثنين 15 يونيو 2020 11:43 ص

استبعد خبراء لجوء مصر إلى خيار الحرب مع اقتراب فشل مفاوضات سد النهضة من جهة، وتعقيدات الأزمة الليبية التي لم تجد حتى الساعة طريقا لحلها بالطرق الدبلوماسية.

وخلال الأيام القليلة الماضية، تزايدت التكهنات بشأن لجوء القاهرة إلى الخيار العسكري، لإيقاف زحف حكومة الوفاق المدعومة تركياً باتجاه حدود مصر الغربية، ولإجبار إثيوبيا على وقف ملء سد النهضة لحين التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف.

وقالت الخبيرة في الشؤون الأفريقية "أسماء الحسيني"، لفضائية "الحرة"، إنه في حال فشل المفاوضات مع إثيوبيا في هذه الجولة الأخيرة، ستلجأ مصر إلى المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأمم المتحدة، وليس إلى السلاح.

وألمحت إلى أن القاهرة ستواصل الضغط السياسي على أديس أبابا لتظهر مرونة في التفاوض، كما ستشرك دولا عربية وأفريقية وأوروبية في المفاوضات.

أما عن الخيار العسكري، فأكدت أنه خيار مدمر وضار على جميع الأطراف سياسا واقتصاديا واجتماعيا، وأن مصر تلجأ إلى المجتمع الدولي لتجنب استخدام هذا الخيار.

وكان نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبي الجنرال "برهانو جولا"، قال خلال الأيام الماضية إن بلاده ستدافع عن مصالحها حتى النهاية في سد النهضة.

كما اتهم مصر باستخدام أسلحتها لتهديد الدول الأخرى لعدم الاستفادة من المياه المشتركة، وقال: "جميع مفاتيح النصر في أيدي الإثيوبيين، بالرغم من أن المصريين يمتلكون مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة التي جمعوها لمدة 30 و40 سنة".

بينما أكد مدير مركز البحوث الأفريقية بجامعة القاهرة، "أيمن شبانة"، أن إقدام أديس أبابا على ملء السد هو بمثابة إعلان الحرب على مصر لأنه سبب في تهديد حياة المصريين.

وفيما يتعلق بالملف الليبي، قال اللواء المتقاعد "نصر سالم"، وهو خبير استراتيجي، إن طرح الحل العسكري سابق لآوانه، ولن تفكر مصر فيه إلا إذا اضطرت إلى ذلك.

وأضاف "سالم" أن مصر تؤيد الحل السلمي والسياسي للأزمة الليبية ومبادرة القاهرة تؤيد ذلك، متسائلا: "كيف يمكن أن تنادي مصر بخروج جميع القوى الأجنبية من ليبيا ثم تتدخل هي عسكريا؟"، مشيراً  إلى أن وجود قوات مصرية بالقرب من الحدود الليبية هو لتأمين حدودها الغربية فقط.

وفي الأيام الماضية، أجرت القوات التركية مناورات "البحر المفتوح" في المياه الدولية بالبحر الأبيض المتوسط، وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن المناورات التي أجرتها وحدات تابعة لقيادتي القوات الجوية، والبحرية تمت إدارتها من مراكز عمليات في تركيا.

كما نشرت وزارة الدفاع فيديو للمناورات يظهر رسما لمقاتلات حربية تحلق من تركيا وصولا إلى الأجواء الليبية، وهو ما اعتبره الكثير من المراقبين استفزازا لمصر.

فيما كشفت صحيفة "بلومبرج"، نقلا عن مصادر أوروبية أن "مصر حذرت أنها ستصعد في حالة تجاوزت تركيا شرقاً باتجاه حدودها".

وكان موقع "ديفينس بلوج" المعني بالشؤون الأمنية، أفاد الأسبوع الماضي أن القوات المسلحة المصرية نشرت دبابات أبرامز القتالية على الحدود مع ليبيا.

كما التقى "محمد فريد" رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأربعاء الماضي، بعدد من القادة والضباط وضباط الصف وجنود المنطقة الغربية العسكرية المسؤولين عن تأمين الحدود المصرية مع ليبيا، وفقاً للمتحدث العسكري المصري.

وقال إن "القوات المسلحة المصرية في أعلى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لمواجهة كافة المخاطر والتحديات، وصون مقدساته وتأمين حدوده على كافة الاتجاهات الاستراتيجية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب الليبية مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

السعودية والإمارات تضغطان على مصر للتدخل عسكريا في ليبيا

إثيوبيا: تفاهم مع مصر والسودان حول التخزين الأولي لسد النهضة 

وزير الري السوداني: مفاوضات سد النهضة لم تحدد عدد سنوات تعبئته

سد النهضة.. تقدم بالمفاوضات دون توصل لاتفاق