رايتس ووتش تطالب بتحقيق عاجل في جرائم قوات حفتر

الثلاثاء 16 يونيو 2020 05:03 م

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" بالتحقيق سريعا في أدلة تشير إلى أن مقاتلين تابعين لها عذبوا مقاتلين معارضين وأعدموهم ومثلوا بجثثهم.

وفي تقرير لها، دعت المنظمة "حفتر" إلى تحميل قواته المسؤولية عن أي جرائم حرب يرتكبونها ويروجون لها على الإنترنت، مشيرة إلى أن قيادة قواته تتجاهل تلك الجرائم، وأن على المحاكم الدولية والمحلية تحميلها مسؤولية التواطؤ في ارتكاب هذه الانتهاكات.

يأتي ذلك بعد العثور على 11 مقبرة جماعية تضم نحو 160 جثة، وتؤكد مصادر ليبية أن العديد من الجثث المكتشفة تعود لمدنيين أعدمتهم ميليشيا "الكاني" بشبهة معارضتهم لها، كما أن بعض هذه الجثث تعود لأسرى حرب.

وأكدت مصادر ليبية أن المعاينات الأولية تظهر أن العديد من الضحايا دفنوا أحياء بينهم نساء وأطفال، في حين قتل آخرون بالرصاص.

وتشهد ليبيا فوضى وصراعا منذ سقوط نظام "معمر القذافي" عام 2011.

ومنذ بدء قوات "حفتر" هجوما على طرابلس في أبريل/نيسان 2019، تسبب النزاع بمقتل المئات بينهم مدنيون، ودفع أكثر من 200 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم.

وبعد أكثر من عام، سيطرت القوات الموالية لحكومة الوفاق (المعترف بها دوليا) على كل الغرب الليبي وانسحبت قوات "حفتر" إلى معاقلها في الشرق والجنوب.

واتهمت قوات حكومة الوفاق القوات الموالية لـ"حفتر" بزرع حقول ألغام أثناء انسحابهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر هيومن رايتس ووتش

الوفاق الليبية تتهم قوات حفتر بارتكاب جرائم إبادة جماعية

الداخلية الليبية: إعدامات حفتر لا مثيل لها إلا في حرب البوسنة

بالوثائق.. الوفاق الليبية تكشف فساد حفتر المالي