موقع: خبراء تشويش مصريون يصلون إلى سرت لدعم حفتر

الأربعاء 17 يونيو 2020 03:56 م

وصل خبراء تشويش مصريون إلى قاعدة عسكرية في مدينة سرت الليبية، لدعم قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، ومحاولة صد هجوم كبير تستعد قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، تنفيذه لاستعادة المدينة، بحسب وسائل إعلام ليبية.

وقالت قناة "فبراير" إن فريق خبراء تشويش مصري وصل، الأربعاء، إلى قاعدة "القرضابية" الجوية، الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا جنوبي مركز مدينة سرت.

وأضافت أن الخبراء سيتركز عملهم على محاولة منع عمل الطائرات المسيرة التركية فوق المدينة، وهي الطائرات التي قلبت موازين المعارك في ليبيا، قبل أسابيع.

وتصر قوات الوفاق على تقدمها وسيطرتها على سرت، لكن هناك حالة رفض روسي بإصرار على هذا الأمر، ما عقد الأمور، ودفع تركيا إلى التريث في دعم هذه المحاولة.

والثلاثاء، قال الناطق باسم غرفة العمليات المشتركة في سرت الجفرة بقوات حكومة الوفاق الليبية (معترف بها دوليا)، العميد "عبدالهادي دراه"، إن مدينة سرت، هي "خط أحمر" بالنسبة لنا، ولن نتنازل عن تحريرها.

وأضاف "دراه" أن قوات الوفاق الليبية "دفعت ثمناً باهظاً" أثناء تحرير المدينة الساحلية الواقعة على البحر المتوسط (سرت)، من براثن تنظيم "الدولة" عام 2016.

وتكمن أهمية سرت الاستراتيجية في أنها تقع شمال قاعدة الجفرة الجوية (650 كم جنوب شرق طرابلس)، ولا تفصلها عنها سوى طريق مفتوحة لا تتجاوز 300 كم، وهي مسافة ليست طويلة جدا بمعايير الصحراء.

ومنذ سنوات، وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع ميليشيا "حفتر" الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

وحررت قوات حكومة الوفاق الليبية، منذ 4 يونيو/حزيران الجاري، مناطق سيطرت عليها ميليشيا "حفتر" في محيط طرابلس، مقر الحكومة، ثم حررت مدينتي ترهونة وبني وليد (180 كم جنوب شرق العاصمة)، إضافة إلى كامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة "الوطية" الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سرت قوات حفتر قوات خليفة حفتر طائرات مسيرة

السيسي: تجاوز سرت خط أحمر وتدخل مصر المباشر بات شرعيا

قوات حفتر: الوفاق الليبية تريد الوصول للأهرامات

شخصية الملازم سميح تسلط الضوء على الدعم المصري لقوات حفتر