مسؤول إيراني: وقعنا مذكرة تفاهم مع السعودية وكورونا يعرقل إتمامها

الأربعاء 17 يونيو 2020 04:08 م

كشف مسؤول إيراني، اليوم الأربعاء، أن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع السعودية قبل 6 أشهر تتعلق بإيفاد الحجاج إلى المملكة، مستبعدا في الوقت ذاته إقامة مناسك الحج هذا العام بالنظر لتفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

جاء ذلك حسبما صرح ممثل المرشد في شؤون الحج والزيارة "عبدالفتاح نواب"، وفقا لوكالة أنباء "فارس".

وقال "نواب": بالنظر إلى تفشي كورونا وارتفاع أعداد المصابين في مختلف بلدان العالم ومنها السعودية فإن المسؤولين بالمملكة لن يستطيعوا إقامة مناسك الحج خلال هذا العام إذا استمر الوضع الجاري".

وأضاف أن "المسؤولين الإيرانيين والسعوديين وقعوا على مذكرة تفاهم قبل 6 أشهر وتم إنجاز تمهيدات اتفاقات الإسكان والإطعام والنقل والمواصلات وغيرها في السعودية والشؤون ذات الصلة بإيفاد الحجاج داخل البلاد وعلى استعداد للمشاركة في مناسك الحج في حال أعلنت السعودية عن إقامتها".

ولفت المسؤول الإيراني، إلى أن "اتفاقات إطعام الحجاج الإيرانيين وتقديم الخدمات وإدارة الفنادق وبرمجة إيفاد الفرق الطبية وغيرها قد انتهى العمل منها وإيران على أتم الاستعداد لإيفاد حجاجها إلى الديار المقدسة وبانتظار إعلان الأهم من السعودية بشأن استعدادها لإقامة المناسك خلال العام الجاري".

وقررت السلطات السعودية، مؤخرا استمرار تعليق الحج والعمرة لحين إشعار آخر، رغم تخفيف القيود والإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية مباحثات جنيف العلاقات السعودية الإيرانية العلاقات السعوديةالإيرانية

إيران: على السعودية الاعتراف بفشلها في اليمن وعلاقتنا بالإمارات تحسنت