أنباء عن إقالة المبعوث التركي إلى ليبيا إمر الله إيشلر

الأربعاء 17 يونيو 2020 04:59 م

قالت وسائل إعلام إن المبعوث التركي الخاص إلى ليبيا "إمر الله إيشلر" تمت إقالته من منصبه، بالتزامن مع وصول وفد تركي رسمي إلى البلاد، أبرزهم وزيري الخارجية والمالية ومدير المخابرات.

وكان "إيشلر" قال، قبل ساعات، إن تركيا منفتحة على حل سياسي في ليبيا، وإن المفاوضات في البلاد يجب أن يقودها السياسيون، مضيفا أن "عقيلة صالح"، وهو رئيس مجلس النواب في طبرق، رجل سياسة ويجب أن يساهم في هذه العملية.

وأضاف "إيشلر"، في تصريح لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني أن "حفتر دكتاتور فاشل رفض مرارا الالتزام بوقف إطلاق النار خلال العام الماضي، وهو على وشك أن يفقد الدعم الروسي".

كما أشار المبعوث التركي إلى أن مصر قد تبدأ في المساهمة في المفاوضات السياسية من خلال التواصل مع حكومة الوفاق وإزالة مخاوفها الأمنية المشروعة، بحسب وصفه.

والأربعاء، وصل وفد تركي رسمي إلى العاصمة الليبية طرابلس، يضم وزيري الخارجية والمالية ومدير المخابرات.

وفي العام الماضي، وقعت حكومة الوفاق الوطني وتركيا اتفاق تعاون عسكري، ومنذ ذلك الوقت أرسلت أنقرة مستشارين ومدربين عسكريين إلى ليبيا دعما لحكومة الوفاق الوطني.

ونتيجة لهذا الدعم، تمكنت قوات الحكومة الليبية من صد هجوم بدأته قبل 14 شهرا على طرابلس ميليشيات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" المدعوم من الإمارات ومصر وفرنسا وروسيا، وألحقت به الهزيمة لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية إمر الله إيشلر

السراج يبحث مع مسؤولين أتراك الأوضاع في ليبيا