دبي ترفع القيود الاحترازية عن كبار السن والأطفال

الأربعاء 17 يونيو 2020 11:17 م

قررت حكومة دبي استئناف العمل في عدد من الأنشطة في الإمارة، ورفع القيود عن كبار السن والأطفال، بعد فرضها لأسابيع على خلفية جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأصدرت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، الأربعاء، توجيها برفع القيود عن كبار السن فوق 60 عاما والأطفال دون الـ12.

كما قررت اللجنة أيضا استئناف العمل لمجموعة جديدة من الأنشطة في دبي اعتباراً من يوم الخميس 18 يونيو/حزيران، مع الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي".

وأشارت إلى أن مجموعة جديدة من الأنشطة شملها قرار عودة العمل، منها "المكتبات العامة والمتاحف الخاصة وصالات الفنون، الخدمات المنزلية لرعاية كبار السن وأصحاب الهمم، التجميل المنزلي".

كما سُمح بعودة أنشطة "التخييم، أحواض السباحة، مراكز اللياقة، الرياضات والحدائق المائية، مناطق الرياضة وألعاب الأطفال في الحدائق والشواطئ العامة، واستئناف عمل مختلف قاعات العرض السينمائي".

استئناف النشاط بأبوظبي

وفي السياق ذاته، أعلنت السلطات في إمارة أبوظبي الأربعاء، إرشادات وتعليمات استئناف نشاط المطاعم والكافتيريات خارج المراكز التجارية في الإمارة، وذلك في إطار العودة التدريجية لأنشطة قطاع الأعمال الخدمية بعد التدابير الاحترازية جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي "راشد البلوشي"، أن "الاشتراطات التي تم وضعها لإعادة افتتاح المطاعم والكوفي شوب والكافتيريات روعي فيها التشديد على إجراءات التعقيم المستمرة، وخلو العاملين فيها من فيروس كوفيد-19، وكذلك التباعد الاجتماعي بين العاملين والمستهلكين أنفسهم".

وشملت الاشتراطات أيضا "استخدام أدوات الطعام كالصحون والملاعق وغيرها لمرة واحدة، بالإضافة إلى لبس الكمامات والقفازات واستبدالها باستمرار، وتحديد الطاقة الاستيعابية للمطعم بنسبة 40%".

واشترطت الدائرة في تعميمها "إجراء فحص لكافة العمال والموظفين؛ للتأكد من خلوهم من فيروس كوفيد-19، وتحديد الطاقة الاستيعابية لصالة المطعم والكافتيريا والمقاهي إلى 40% كحد أقصى".

كما نص على "أهمية تقسيم الدوام بين العمال على فئات أو مجموعات ما أمكن؛ للتخفيف من الازدحام خلال العمل، وأن يمنع تقديم خدمة البوفيه المفتوح ونماذج الطعام وضيافة الاستقبال والشيشة".

واشترط على أصحاب المطاعم والكافتيريات والمقاهي أن يقوموا بإجراء فحص حرارة جميع الداخلين، بمن فيهم الموظفون والعمال، ومنع دخول أي شخص تظهر عليه عوارض ارتفاع حرارة".

وشدد التعميم أيضًا "على وجوب التزام جميع العاملين بالممارسات الصحية الجيدة، بما يشمل تجنب السعال والبصق والتدخين أثناء العمل، وتشجيع الزبائن على الدفع عبر البطاقة الائتمانية، كما لا يسمح بدخول الفئات العمرية فوق الـ60 سنة وعدم اصطحاب الأطفال أقل من 12 عاما، أو الأفراد الذين لديهم حالات طبية حرجة، لجميع الأعمار من الدخول".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا