انتخاب التركي بوزكير رئيسا للجمعية العامة للأمم المتحدة

الخميس 18 يونيو 2020 08:54 ص

انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، التركي "فولكان بوزكير"، رئيسا للدورة الـ75، والمقرر انطلاقها في سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك، وفق ما أعلنه رئيس الدورة الـ74 الحالية للجمعية العامة "تيجاني محمد"، بعد انتخابات جرت بالاقتراع السري، بدون جلسة عامة مفتوحة.

وحصل "بوزكير" على أغلبية أصوات أعضاء الجمعية العامة في الانتخابات التي جرت في المقر الأممي بنيويورك، وسط إجراءات احترازية شديدة الصرامة، بسبب فيروس "كورونا".

و"بوزكير"، من مواليد 1950، في العاصمة أنقرة، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة أنقرة، ليعمل نائبا للقنصل التركي العام في "شتوتجارت".

كما شغل مناصب أخرى، مثل ممثل تركيا الدائم في الاتحاد الأوروبي ونائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي، ونائب المستشار شؤون الاتحاد في الخارجية التركية، ورئيس الهيئة البرلمانية للمجلس الأوروبي.

كما تولى منصب وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك في حكومة رئيس الوزراء الأسبق "أحمد داود أوغلو".

وتبدأ الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول، حيث يلتقي رؤساء وزعماء وملوك الدول الأعضاء (193 دولة) في اجتماعات مباشرة بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك.

ولم يتحدد شكل الاجتماعات بعد، في ظل جائحة "كورونا".

ووفقا لـ"تيجاني"، فقد انتخبت الجمعية العامة أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن، و18 عضوا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

فانتخب أعضاء الجمعية العامة 5 أعضاء جدد للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن، لدول الهند والمكسيك والنرويج وإيرلندا وكينيا، بينما فشلت كندا في الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

وحصلت الهند على 184 صوتا، فيما حصلت المكسيك على 187 صوتا، والنرويج على 130 صوتا، وإيرلندا على 128 صوتا، وكينيا على 113 صوتا.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوا، منهم 5 أعضاء دائمو العضوية هم: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والصين.

وتوزع المقاعد العشرة الأخرى على أساس إقليمي، وتنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين: 5 للدول الأفريقية والآسيوية، مقعد واحد لدول أوروبا الشرقية، و2 لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي، و2 لدول أوروبا الغربية ودول أخرى.

ويتحمل المجلس المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين.

أما بالنسبة لأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ففازت في أفريقيا نيجيريا بـ191 صوتا، وليبيريا بـ190 صوتا، ومدغشقر بـ184 صوتا، وليبيا بـ182 صوتا، وزيمبابوي بـ181 صوتا.

بينما فازت بالمقاعد الثلاثة الشاغرة من بين دول آسيا والمحيط الهادئ، كل من جزر سليمان بـ187 صوتا، وإندونيسيا بـ186 صوتا، واليابان بـ185 صوتا.

وللمقعد الشاغر من بين دول أوروبا الشرقية، فازت بلغاريا بـ186 صوتا.

وبالنسبة للمقاعد الأربعة الشاغرة من بين دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، فازت كل من الأرجنتين بـ182 صوتا، وجواتيمالا بـ181 صوتا، والمكسيك بـ180 صوتا، وبوليفيا بـ179 صوتا.

أما المقاعد الخمسة الشاغرة من بين دول أوروبا الغربية ودول أخرى، فقد فازت بها كل من البرتغال بـ182 صوتا، وفرنسا بـ179 صوتا، والنمسا بـ178 صوتا، والمملكة المتحدة بـ172 صوتا، وألمانيا بـ126 صوتا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظمة الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة

دبلوماسي تركي يبدأ مهامه رئيسا للدورة 75 للأمم المتحدة