جاويش أوغلو: الإمارات تقسم اليمن.. ولم يعد لحفتر شرعية في ليبيا

الخميس 18 يونيو 2020 11:28 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن الإمارات تسعى لتقسيم اليمن وتحاول إثارة الفتنة والفوضى في دول أفريقية، مشيرا إلى أن الجنرال الليبي "خليفة حفتر" لم يعد له أي شرعية.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "سي إن إن تورك"، الخميس، انتقد خلالها دور النظام الحاكم في أبوظبي في إذكاء الفتن بالعديد من دول المنطقة وخاصة الدول الأفريقية، وكذلك التي يسعى لتقسيمها.

وتدعم أبوظبي ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي يسعى لانفصال جنوب اليمن عن شماله، وسعت الإمارات في الاشهر الأخيرة لإثارة التوتر في من محافظات الجنوب اليمني، زادت حدته عقب إعلان المجلس الانتقالي، في 26 أبريل/ نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي.

كما تسعى الإمارات لإيجاد موطئ قدم في عدة دول أفريقية، عبر دعم أقاليم وحركات انفصالية في مواجهة الحكومات المركزية، وهو الأسلوب الذي تجيده أبوظبي، مثلما تفعل في الصومال.

وفي قضية أخرى، قال وزير الخارجية التركي، إن الجنرال "خليفة حفتر ليس له شرعية في ليبيا، لذلك يجب ألا يجلس إلى طاولة التفاوض"، وذلك في تبني واضح لموقف حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا والتي ترفض أي مفاوضات سياسية مع "حفتر" لأن يده باتت ملطخة بالدماء.

وأوضح "جاويش أوغلو" أن الجهود المبذولة خلال مباحثات برلين وموسكو لإعلان وقف إطلاق نار باءت بالفشل بسبب موقف "حفتر".

وأضاف: "ليس لحفتر أي صلاحية، وبالأساس لا شرعية له".

وبين أن "شخصًا انقلابيا مثل حفتر يريد الاستيلاء على البلد والسلطة، عوضا عن وقف إطلاق النار، يجب ألا يكون طرفًا في طاولة التفاوض، وينبغي عدم مخاطبته".

وأشار إلى أن ابتعاد رئيس مجلس نواب طبرق (شرق) "عقيلة صالح" عن "حفتر" ليس كافياً لدخوله في العملية السياسية، والشخص الذي سيحل مكان "حفتر" يجب أن يدعم الحل السياسي لا الحرب ويحظى باحترام في ليبيا.

وتابع: "غالبية أعضاء البرلمان الذي يرأسه عقيلة صالح انتقلوا إلى طرابلس ولم يبقَ معه إلا القليل".

كانت حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا في ليبيا أعلنت، أكثر من مرة مؤخرا، أنها تؤيد استئناف المسار السياسي للحل، لكنها لن تجلس مع "حفتر" في أي مفاوضات مستقبلية باعتبار أن يديه باتت ملطخة بدماء الليبيين.  

فيما قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في وقت سابق: "حسب وجهة نظري ووفق المستجدات الأخيرة فإن حفتر في أي لحظة سيكون خارج المعادلة في ليبيا".

وتدعم الإمارات ومصر وفرنسا قوات "حفتر"، التي شنت هجوما فاشلا على العاصمة الليبية طرابلس، انطلاقا من 4 أبريل/ نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع، غير أن قوات الوفاق تمكنت في الأسابيع الأخيرة من دحرها وطردها من كامل الغرب الليبي.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو مولود جاويش أوغلو

أردوغان: حفتر سيكون خارج المعادلة الليبية بأي لحظة (فيديو)

اليمن.. مظاهرة تطالب بطرد تشكيلات مدعومة إماراتيا من سقطرى

فايننشال تايمز: الإمارات تحول استراتيجيتها إلى الدبلوماسية الاقتصادية بسبب كورونا وبايدن