و. بوست: بن سلمان يعاقب عائلات كاملة ويجهز لائحة اتهام بن نايف

الجمعة 19 يونيو 2020 01:45 م

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الجمعة، أن ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، يعاقب عائلات كاملة عبر منعها من السفر، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "بن سلمان" أعد لائحة الاتهام الخاصة بابن عمه وولي العهد السابق "محمد بن نايف".

وقالت الصحيفة، إن "بن سلمان يمنع آلاف السعوديين من السفر، لمجرد شكوكه في احتمالية عدم عودتهم، وانضمامهم للمعارضين في الخارج".

ونقلت الصحيفة عن الطبيب "خالد الجابري"، نجل المسؤول السابق وضابط المخابرات السابق "سعد الجابري" المقيم في كندا خشية بطش "بن سلمان"، قوله إن "أخذ الرهائن يعد أداة لتثبيت الحكم"، في إشارة إلى اعتقال السلطات لشقيقيه "عمر" و"سارة"، ومنع بقية أفراد الأسرة من السفر منذ مغادرة والده للبلاد في 2017.

وأضاف أن "ما قامت به السلطات من اعتقال شقيقه هو لإسكات والدي، والضغط عليه للعودة إلى المملكة، ومواجهة تهم كاذبة بالتورط بقضايا فساد".

ونقلت "واشنطن بوست" عن مصادر، قولها إن "بن سلمان استخدم سلطة المنع من السفر على نطاق أوسع بكثير من المعلن، وهو يسعى إلى وراثة والده المريض في كرسي الحكم قبل نهاية هذا العام، وذلك نقلا عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على الشأن السعودي"، بحسب الصحيفة.

وأشارت "واشنطن بوست"، إلى أن غالبية الممنوعين من السفر لا يعلمون ذلك مسبقا، ويتفاجؤون بإعادتهم من المطار، أو المنافذ البرية، بحجة وجود قرار من رئاسة أمن الدولة يمنعهم من المغادرة، دون توضيح السبب.

وبينت الصحيفة أن أبرز الأسر الممنوعة بشكل كامل من السفر هي عائلة الملك الراحل "عبدالله بن عبدالعزيز".

ونقلت الصحيفة عن رجل أعمال غربي مقرب من العائلة، قوله إن "27 من أبناء وبنات الملك عبد الله، ونحو 57 من أحفاده، ممنوعون من السفر".

وأوضح المصدر الذي نقلت عنه الصحيفة، أن "متعب، ومشعل، وفيصل، وتركي، أبناء الملك الراحل، بعضهم محتجز، والآخر يخضع للإقامة الجبرية، فيما يمنع جميع أبنائهم من السفر، وهو الحال الذي ينطبق على زوجة ولي العهد السابق، وزير الداخلية محمد بن نايف".

 وقالت الصحيفة إن زوجة "محمد بن نايف"، الأميرة "سارة بنت سلطان" (ولي عهد سابق)، سُمح لها بالسفر بشكل مؤقت لتلقي العلاج في الخارج فقط، فيما منعت ابنتاها "سارة" و"لولوة" من مرافقتها.

وبشكل أوسع، ذكرت "واشنطن بوست" أن 2000 إلى 2500 شخص من أسر محتجزي "ريتز كارلتون" سابقا ممنوعون من السفر حاليا، رغم إغلاق الملف بتسويات مالية ضخمة.

لائحة اتهام بن نايف

وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن مصادر خاصة، قولها إن مساعدي "بن سلمان" قالوا إن ولي العهد بصدد إعداد لائحة اتهام رسمية لابن عمه وسلفه في المنصب، "محمد بن نايف".

وذكرت الصحيفة أن هذه التهم تتعلق بالفساد، وتبديد الأموال المخصصة للأجهزة الأمنية، وهي التهم التي أعدتها السلطات لـ"سعد الجبري"، المقرب من "بن نايف".

وقال "خالد الجبري" إن هذه التهم لا أساس لها من الصحة، وتم إعدادها لدوافع سياسية فقط.

وأوضح أن الشرطة الدولية "إنتربول" رفضت طلبا سعوديا بتسليم والده، لعدم قناعتها بهذه التهم.

من جانه، قال الأكاديمي "عبدالله العودة"، نجل الداعية المعتقل "سلمان العودة"، إن نحو 17 فردا من أسرته ممنوعون من السفر، رغم أن بعضهم تحت سن عشر سنوات.

وذكر في تصريح لواشنطن بوست، أن هذه الممارسة منتشرة الآن في السعودية، والهدف منها تهديد وتخويف العائلات؛ من أجل إسكاتها".

ونوّهت الصحيفة إلى أن "خالد العودة"، شقيق الداعية المعتقل، تم توقيفه أيضا لمجرد تغريده بخبر اعتقال شقيقه، وذلك في سبتمبر/أيلول 2019.

وفي السياق ذاته، ذكرت الصحيفة أن "صلاح"، الابن الأكبر للكاتب الراحل "جمال خاشقجي"، كان ممنوعا من السفر قبل مقتل والده.

وتابعت أن الكاتب الراحل تم تبليغه من قبل السلطات السعودية بأن حرية ابنه في السفر مرتبطة بعودته إلى المملكة، وهو ما رفضه "خاشقجي"، وكلّفه حياته لاحقا في القنصلية السعودية بإسطنبول، أواخر 2018.

كما تضم قائمة الممنوعين من السفر حملة جنسيات أجنبية، مثل الطبيب "وليد فتيحي" وأسرته الذين يحملون الجنسية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن نايف محمد بن نايف آل سعود محمد بن سلمان بن عبدالعزيز سلمان العودة الداعية سلمان العودة الشيخ سلمان العودة محاكمة سلمان العودة

السعودية تعلن تعرض بن نايف إلى نوبة قلبية داخل محبسه

و. بوست: بن سلمان يستعد لاتهام بن نايف باختلاس 15 مليار دولار

واشنطن بوست: القصة الكاملة للصعود المبهر والانهيار المأساوي لمحمد بن نايف

غضب من عزم بن سلمان اتهام بن نايف بالفساد المالي

سيناتور أمريكي: نحتاج إلى معرفة مكان بن نايف فورا