الطاقة الذرية تقرر تفتيش منشأتين محظورتين لإيران

الجمعة 19 يونيو 2020 08:10 م

قرر مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فتح تفتيش على محطتين لا تسمح إيران بالوصول إليهما.

وذكرت مصادر دبلوماسية، الجمعة، أن مقترح القرار الذي يسمى "خطة العمل المشتركة الشاملة" التي تقدمت بها الأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي، وهي ألمانيا، وبريطانيا فرنسا، تم قبوله من قبل 35 دولة أعضاء في مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ودعا القرار إيران إلى السماح بدخول مفتشي الوكالة الدولية إلى منشأتين لا تسمح طهران بدخول مفتشين إليها في الأشهر الـ4 الأخيرة.

من جانبه، قال ممثل إيران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كاظم غريب آبادي"، في تصريح للصحفيين عقب القرار، إن بلاده تسمح لمفتشي الوكالة بإجراء تفتيش عالي المستوى لأكثر من 33 مرة خلال السنة.

وأضاف أن موافقة مجلس الإدارة لوكالة الطاقة الدولية على القرار بغرض زيادة التعاون، يعني تجاهل التعاون الحالي الذي تبديه إيران بهذا الخصوص، مؤكدا أن القرار يستند على "مزاعم فارغة".

وفي منتصف الشهر الجاري، طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من إيران، التعاون معها للوصول السريع إلى المواقع التي حددتها لإجراء عمليات التفتيش.

وأوضح المدير العام للوكالة الدولية "رافائيل ماريانو غروسي" في كلمة خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الإثنين في فيينا، أن إيران لم تسمح للوكالة بالدخول لمنشأتين منذ 4 أشهر.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان، إنها تحققت من "تركيب طهران أو بدئها بتركيب 56 جهازا للطرد المركزي".

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي، بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في مايو/ أيار 2018.

وبانسحابها، قررت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران، وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات، خصوصا الأوروبية، إلى التخلي عن استثماراتها هناك.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البرنامج النووي الإيراني النووي الإيراني الملف النووي الإيراني المنشآت النووية الإيرانية مباحثات النووي الإيراني

بمشاركة الصين.. أمريكا وروسيا تتفقان على موعد ومكان المفاوضات النووية