مغردون سعوديون يثيرون جدلا: شمال أفريقيا ليسوا عربا 

السبت 20 يونيو 2020 08:33 م

أثار مغردون سعوديون جدلا واسعا بعدما دشنوا حملة لرفض ومهاجمة "عروبة شمال أفريقيا"، وتعتبر أن "سكان شمال أفريقيا وبشكل خاص في المنطقة المغاربية ليسوا عربا".

ووفقا للمروجين لتلك "الحملة المثيرة للجدل"؛ فإنهم "ينسبون أنفسهم فقط للعرب، وأن العرب هم فقط من في شبه الجزيرة العربية".

وتفاعل مع هذه الحملة حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وصفت نفسها بأنها خليجية، وظهر أن معظمها سعودي بشكل خاص.

وتزامنت هذه الحملة مع المواجهات العنيفة التي شهدتها مدينة ديجون الفرنسية لأيام، بين جماعتين، واحدة شيشانية وأخرى محلية قدمت على أنها تضم شبابا من أصول جزائرية ومغاربية.

وبينما قالت وسائل إعلام فرنسية إن إحدى هاتين المجموعتين عبارة عن مجموعة من شباب عرب، يتحدون هجوم شيشانيين على منطقتهم، دعا المغردون السعوديين إلى عدم وصفهم بـ"العرب".

وتقول وسائل الإعلام الفرنسية إن الجماعة المحلية حملت أسلحة نارية، كما أظهرت فيديوهات تم تبادلها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتشر على تويتر وسم عرب #Arabes، طالب خلاله العديد من المغردين الذين قدموا أنفسهم على أنهم خليجيون من وسائل الإعلام الفرنسية عدم إطلاق كلمة "عربي" على أفراد الجالية المغاربية (الجزائر- المغرب- تونس) في فرنسا، وتسميتهم بـ"أمازيغ" أو "بربر".

وتعتبر تلك الحسابات أن سكان الدول المغاربية ليسوا عربا وأن العرب هم فقط سكان الجزيرة العربية.

 

اللافت أن معظم التغريدات على هذه الحسابات مكتوبة باللغة الإنجليزية، مما يثير تساؤلات حول كونها حملة مريبة من أطراف عنصرية متطرفة تريد اللعب على وتر التفرقة بين العروبة والأمازيغية.

واستعان بعض هؤلاء المغردين بدراسة علمية لمجلة "ناشيونال جيوغرافيك" حول الحمض النووي تبين أن 88% من الشمال أفريقيين أصلهم أمازيغي وأن إسهام آسيا في تركيبة الحمض النووي لشمال أفريقيا لا تتعدى 4%.

وأثارت هذه التغريدات ردودا من مغردين مغاربيين زادت النقاش احتقانا واستقطابا، حيث عبر مغردون مغاربيون أنهم هم أنفسهم لا يقدمون أنفسهم أنهم عرب، إنما أمازيغ.

 

واللافت كذلك أن بعض هذه التغريدات أرفقت بخرائط تظهر الحدود الجغرافية لكل من العرب والأمازيغ والقبط والكلدان والسريان والكنعان، والنوبيين، وهو ما أثار مخاوف بأن تلك الحملة ترمي إلى زيادة الحساسية والتقسيم بالمنطقة العربية على أساس عرقي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شمال إفريقيا مغردون سعوديون

حاخام: اليهود عنصر متفوق.. ويجب أن يكون العرب عبيدا لهم