ترامب: لا يمكننا حماية ألمانيا بينما تدفع أموالا طائلة لروسيا

الأحد 21 يونيو 2020 09:48 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه يخفض عدد القوات الأمريكية في ألمانيا لأنها لا تنفق ما يكفي على الدفاع وتدعم مشروع خط أنابيب مع روسيا.

جاء ذلك التصريح في أول تجمع سياسي عقده "ترامب" في تولسا بأوكلاهوما منذ اجتياح جائحة فيروس كورونا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقال "ترامب": "من المفترض أن نحمي ألمانيا من روسيا ، لكن ألمانيا تدفع لروسيا مليارات الدولارات مقابل الطاقة القادمة من خط أنابيب، خط أنابيب جديد تمامًا.. عفوا ، كيف يحدث ذلك؟"

وضغطت الولايات المتحدة على ألمانيا للتخلي عن خط أنابيب "نورد ستريم 2"، المملوك لشركة غازبروم الروسية، لكنها اعترفت بأنه من المحتمل ألا تتمكن من حظره حيث تمضي الشركة قدما في البناء.

كان "ترامب" قد أشار في وقت سابق إلى نزاع مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بشأن الإنفاق الدفاعي لبلدها، وحثها على تخصيص ألمانيا 2% من إجمالي ناتجها الداخلي للإنفاق العسكري مثلها مثل أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال "ترامب": "إنهم مقصرون، وهم لسنوات طويلة متأخرون.. يقولون نعم ، نعتقد أنه بحلول عام 2030، ربما عام 2032 ، يمكننا تحقيق ذلك (تخصيص 2% من ناتجها الداخلي للإنفاق العسكري) "قلت" لا ، أنجيلا ، أنجيلا من فضلك ، لا تقولي ذلك أنجيلا .. هذا صحيح."

وأشار إلى أن "ميركل" بأنها "مفاوض جيد للغاية" لكنه أشار إلى أنه يريدها أن ترفع الإنفاق الدفاعي وتفسر بأثر رجعي النقص في السنوات السابقة.

وقال: "إنهم ينسون كل الأموال التي لم يتم دفعها ، فقلت ماذا عن تريليونات الدولارات التي تدين بها حقًا". "لذا ، نحن نتفاوض. دعنا نرى".

وقال وزير الدفاع الألماني "أنيجريت كرامب كارينباور" في نوفمبر/ تشرين الثاني ، إن ألمانيا لن تفي بمعيار حلف شمال الأطلسي حتى عام 2031 بسبب نقص الأفراد العسكريين.

وخلال الشهر الجاري، أمر "ترامب" وزارة الدفاع بتقليص عدد القوات المنتشرة بشكل دائم في ألمانيا إلى 25 ألفا.

وتتمركز القوات الأمريكية في ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية. ويعيش حاليا حوالى 34500 جندي مع أسرهم في إحدى القواعد العسكرية الأمريكية البالغ عددها 21 قاعدة في ألمانيا.

وكان تقليص عديد القوات إحدى خطط السفير الأمريكي السابق في برلين "ريتشارد جرينيل" المؤيد لـ"ترامب" والذي استقال مؤخرا من منصبه بعد أن قاد لفترة وجيزة جهاز المخابرات الأمريكية.

وأثار "جرينيل" الكثير من التوتر في ألمانيا بانتقاده للحكومة واعتباره أن الإنفاق العسكري الألماني غير كاف.

المصدر | بلومبرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميركل حلف الناتو الإنفاق العسكري

مجددا.. ترامب يتحدث عن حمايته لألمانيا في وجه روسيا دون مقابل