أول سعودية تحترف كرة القدم تطمح في منتخب نسائي رسمي

الأحد 21 يونيو 2020 12:47 م

أعربت "سجى كمال" (30 عامًا)، أول فتاة سعودية تحترف كرة القدم بنادي أرسنال الإنجليزي عام 2013 عن أسفها لعدم وجود احتراف رسمي للفتيات السعوديات في كرة القدم.

وقالت في حديثها لبرنامج يا هلا على روتانا خليجية إنها ترفض أن تكون كرة القدم مخصصة للرجال فقط داعية لتصحيح هذه النظرة المغلوطة.

وأعربت "سجى"، وهي أول لاعبة سعودية تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمشاركتها في مباراة كرة قدم عام 2017 على أعلى قمة جبل "كليمنجارو"، الجبل الأكثر ارتفاعًا في أفريقيا، عن أمنيتها بتكوين منتخب سعودي نسائي رسمي لكرة القدم لتمثيل السعودية في البطولات الدولية.

وأشارت في هذا الصدد إلى وجود كثير من المنتخبات النسائية في دول عربية وإسلامية للاعبات يرتدين الحجاب، كالأردن وأفغانستان، لافتة إلى أن أكثر نقد كان يوجَّه لهن أن كرة القدم رياضة للرجال فقط، ولا تصلح للنساء. وقالت: "أرى أن هذه الفكرة غلط، وأحب أن أغيرها".

وأضافت: "اعتزلت اللعب منذ أكثر من سنة بعد أن أمضيت 26 عامًا. وبدأت منذ وقت مبكر من حياتي عندما كان عمري أربع سنوات، وليس منذ فترة دراستي الجامعية أو مع النادي.

وأردفت: أول بطولة لعبتها كانت عام 2006 في أمريكا، إضافة إلى مشاركاتي الأخرى مع فريق سعودي في ميلان وإسبانيا، ورفعنا من خلالها العَلَم السعودي، لكن ليس لدينا تمثيل رسمي من خلال منتخب سعودي نسائي.

وأضافت عن بداية تجربة احترافها في نادي أرسنال الإنجليزي: "كانت من خلال مدرسة أرسنال في البحرين، ثم سافرت بعدها إلى بريطانيا مع لاعبة من غانا، تسكن بالسعودية، وخضنا تمارين ومباريات تجريبية عدة".

وأشارت إلى أنه يوجد في السعودية العديد من الفرق النسائية لكرة القدم، منها 3 في الشرقية، و6 في الرياض، وفريق في جدة. مشيرة إلى أنها تميل إلى اللعب في مركز الهجوم، وتفضل متابعة المحترف الهلالي جوميز.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنتخب السعودي لكرة القدم أرسنال الإنجليزي

تعيين امرأة سعودية كرئيس جامعة مختلطة للمرة الأولى بالمملكة

بـ24 فريقا.. انطلاق أول دوري كرة قدم للسيدات في السعودية

خلال الأشهر المقبلة.. إطلاق أول دوري نسائي في السعودية

السعودية تنظم أول بطولة نسائية للملاكمة الجمعة المقبل