ألمانيا تسلم فرنسا أحد قادة تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق

الأحد 21 يونيو 2020 07:08 م

تعتزم ألمانيا تسليم فرنسا لاجئ عراقي، وجهت إليه باريس، عام 2018، اتهامات بارتكاب "أعمال قتل لها علاقة بتنظيم إرهابي" و"جرائم حرب" في العراق، ولكنه فر إلى ألمانيا، بعدما أفرج عنه قيد الرقابة القضائية منذ مايو/أيار، وفق ما أعلنه مصدر قضائي فرنسي.

وكان "أحمد حمدان محمود عياش الأسودي" قد وصل إلى فرنسا صيف 2016 وحصل على اللجوء السياسي في حزيران/يونيو 2017 من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين.

 وفي 2018 جرى اعتقال "الأسودي" في شمال غرب فرنسا، ووجهت إليه في باريس، بعد ثلاثة أيام، اتهامات بـ"ارتكاب اعمال قتل لها علاقة بتنظيم إرهابي" و"ارتكاب جرائم حرب" في العراق وأودع السجن.

وأكد المصدر القضائي المعلومات التي أوردتها صحيفة بأنه تم الإفراج عن "الأسودي" ووضعه تحت إشراف قضائي في أيار/مايو 2020 وأصيب "بالذعر" عندما اتصلت به الشرطة المسؤولة عن مراقبته بعد فترة قصيرة معتقدا بأنه سيعود إلى السجن.

وأضاف المصدر "ذهب في اليوم التالي أو الذي يليه إلى مركز للشرطة في ألمانيا، في بافاريا، وادعى بأنه مطلوب في فرنسا".

وأصدر قاضي التحقيق الفرنسي المسؤول عن قضيته مذكرة توقيف أوروبية، وتم إدراجه ضمن نظام تسليم المطلوبين ومن المنتظر وصوله إلى فرنسا في الأيام المقبلة.

كما أكد مسؤول رفيع في وزارة الداخلية العراقية، يتولى التنسيق مع جهاز "إنتربول"، عام 2018، أن "الأسودي" هو أحد كبار القادة في تنظيم الدولة الاسلامية الذين شاركوا في عملية إعدام 1700 من عناصر الجيش والشرطة وسط العراق في 2014، وأفاد المسؤول العراقي أنه طلب من فرنسا تسليمه الى العراق.

في المقابل، نفى "محمد المنصف حمدي، محامي الأسودي"، أي علاقة لموكله لا بتنظيم الدولة الإسلامية ولا القاعدة، بل أنه قاتل ضد التنظيم المتطرف.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية

ألمانيا: خطر الدولة الإسلامية في العراق لم ينته بعد

اقتصاديا وأمنيا.. ألمانيا تدعم العراق بملياري يورو

وثائق تكشف علم باريس بتمويل شركة فرنسية لتنظيم الدولة