وزير الصناعة اليمني يستقيل احتجاجا على ممارسات الإمارات

الاثنين 22 يونيو 2020 12:48 ص

أعلن وزير الصناعة والتجارة اليمني "محمد الميتمي"، استقالته من الحكومة المدعومة من السعودية؛ احتجاجا على ممارسات دول وصفها بإنها تقع ضمن دول التحالف (في إشارة للإمارات) تسعى لتمزيق اليمن إلى أجزاء والانقلاب على الشرعية الدستورية.

 

وقال "الميتمي" في خطاب استقالته، الذي قدمه إلى الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي": "هناك دول إقليمية بعضها تقع ضمن دول التحالف العربي، الذي تم إنشاؤه من أجل استعادة الدولة والشرعية، تسعى جهارا نهارا إلى تمزيق اليمن إلى أجزاء والانقلاب على الشرعية الدستورية".

وأضاف أن تلك الدول "تمول وتسلح وتدرب أطرافا وميليشيات محلية لإسقاط الشرعية والدولة وتعمل على تمزيق اليمن واستقطاع أراضيه وجزره".

وأكد أن تلك المساعي العلنية لتمزيق بلاده وغياب موقف حكومي رافض، صريح ومعلن لتلك الأفعال والممارسات التي تقوض الدولة اليمنية أوجبت عليه تقديم استقالته إلى الرئيس اليمني تعبيرا عن موقفه الرافض لتلك الأعمال التي تقوم بها الميليشيات المدعومة إقليميا.

وفى وقت سابق اليوم، اتهم مستشار وزير الإعلام اليمني، "مختار الرحبي"، كلا من السعودية والإمارات بالتدخل السافر في بلاده، وتقاسمها.

وأوضح "الرحبي" في تغريدات عبر حسابه بـ"تويتر":

ويتحكم المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا بزمام الأمور في عدن منذ أغسطس/آب 2019، عقب قتال شرس مع القوات الحكومية انتهى بطرد الحكومة التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبوظبي.

والجمعة، تمكن مسلحو "الانتقالي" من السيطرة على مقر السلطة المحلية بسقطرى عقب انسحاب القوات الحكومية، وذلك بعد ساعات من سيطرتها على مبنى مديرية أمن سقطرى الواقع بحديبو، مركز المحافظة، التي تتواجد بها قوات سعودية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية