اجتماع مغلق بين السراج والسفير الأمريكي وقائد أفريكوم بطرابلس

الاثنين 22 يونيو 2020 03:59 م

بدأ اجتماع مغلق، الإثنين، بين رئيس الحكومة الليبية "فايز السراج"، والسفير الأمريكي لدى طرابلس "ريتشارد نورلاند"، وقائد القوات الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" الجنرال "ستيفن تاونسند"، وفق إعلام محلي.

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" (خاصة) عن مصدر خاص لم تسمه، أن "السراج" وقائد "أفريكوم" وسفير الولايات المتحدة وصلوا مطار زوارة غرب طرابلس وبدؤوا اجتماعا مغلقا.

وأضافت أن وزير الداخلية "فتحي باشاغا"، وقائد المنطقة الغربية العسكرية "أسامة الجويلي"، رافقا "السراج" في الاجتماع، دون تفاصيل.

وفي ذات السياق؛ أفادت قناة "فبراير" الليبية الخاصة نقلا عن مراسلها بالمنطقة، ببدء اجتماع في زوارة يضم "السراج" و"باشاغا" و"الجويلي" مع وفد "أفريكوم" والسفير الأمريكي لدى ليبيا.

ومن جانبه، قال مراسل قناة "الجزيرة" في ليبيا "أحمد خليفة": "وصل وفد أمريكي من قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا إلى مطار زوارة غرب طرابلس على رأسه قائد تلك القوات الجنرال ستيفن تاونسند والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نولاند، لعقد اجتماع مع فايز السراج ووزير داخليته وعدد من القادة العسكريين لقوات الوفاق".
 

 

كما ذكرت "بوابة الوسط" أن زيارة وفد من القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا إلى مدينة زوارة غربي ليبيا، الإثنين "ذات طبيعة عسكرية".

وحسبما نقلت "بوابة الوسط" عن مصدر دبلوماسي، فإن ذلك يفسر غياب وزير خارجية حكومة الوفاق المفوض "محمد الطاهر سيالة"، عن الاجتماع المغلق الذي جمع رئيس المجلس الرئاسي "السراج" بوصفه القائد الأعلى للجيش في حكومة الوفاق، وقيادة المناطق العسكرية التابعة للحكومة، ووزير الداخلية المفوض مع  قائد "أفريكوم" والسفير الأمريكي، في مطار زوارة.

ولم يستبعد المصدر أن تكون زيارة وفد "أفريكوم" ضمن التمهيد لعودتها إلى ليبيا، بعد أن غادرتها في أبريل/نيسان الماضي من العام الماضي، عقب اندلاع حرب العاصمة طرابلس.

وتواجه ليبيا تحديات عسكرية وأمنية، في ظل ما تشهده من صراع مسلح، حيث ينازع اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، الحكومة المعترف بها دوليًا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، انتصارات على قوات "حفتر"، أبرزها السيطرة على كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفريكوم السراج فائز السراج الأزمة الليبية

موسكو ترحب باستخدام أمريكا نفوذها لوقف إطلاق النار بليبيا

بعد اجتماعه بالسراج.. أنباء متضاربة عن لقاء وفد أفريكوم بحفتر

السراج يبحث مع ممثلة أممية استئناف إنتاج النفط الليبي

السراج يؤكد استمرار قوات الوفاق في مواجهة التدخلات الخارجية

تعديلات مرتقبة بحكومة الوفاق الليبية.. وباشاغا وزيرا للدفاع