عكرمة صبري: الأوقاف تفقد تدريجيا سيطرتها على إدارة المسجد الأقصى

الاثنين 22 يونيو 2020 08:24 م

قال خطيب المسجد الأقصى، الشيخ "عكرمة صبري"، إن دائرة الأوقاف الإسلامية (التابعة للأردن) بدأت تفقد سيطرتها بشكل تدريجي على إدارة المسجد، خاصة في المنطقة الشرقية التي يقع فيها باب الرحمة.

وحذر "صبري" من خطورة الوضع في الأقصى، محملا الدول العربية المسؤولية لأنها تخلت عن القدس والأقصى، وشجعت (إسرائيل) من خلال التطبيع معها على مواصلة جرائمها، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

وقال: "(إسرائيل) كانت تخطط لتحويل باب الرحمة إلى كنيس يهودي، لكن إعادة فتحه قطعت الطريق على ذلك، وهو ما دفع بحكومة تل أبيب إلى إبعاده شخصيا عن الأقصى، مع عشرات المرابطين الذي أصروا على إبقاء مصلى باب الرحمة مفتوحا للمسلمين".

وشدد على أنه "من واجب دائرة الأوقاف، أن تمارس حقها، وتمنع القوات الإسرائيلية من تجاوز حدودها"، مؤكدا أن إجراءات حكومة تل أبيب عدوان سافر على الأقصى، وهي دليل على الأطماع المبيتة لديها ضد المسجد.

ونبه "صبري" إلى أن "(إسرائيل) ترى أن الظروف مواتية لها من أجل تنفيذ مخططاتها التي تستهدف الأقصى، في ظل انشغال العالم العربي والإسلامي في الصراعات الدموية والخلافات، إضافة إلى التطبيع".

وخلال وقفة دعت لها العائلات المقدسية، قبالة مقر الاتحاد الأوروبي، في القدس الشرقية، اليوم الإثنين، قال "صبري": "نريد أن نُسمع صوتنا للعالم، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يتحمل المسؤولية تجاه مدينة القدس"، وفقا لوكالة "الأناضول".

وأضاف الشيخ "صبري": "نحن نقول للاتحاد الأوروبي إن عليه أن يتحرك وعلى جميع المؤسسات الدولية أن تتحرك، فلا يجوز هذا السكوت وهذا الصمت المريب من الدول العربية والمؤسسات الدولية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عكرمة صبري الشيخ عكرمة صبري المسجد الأقصى غلق المسجد الأقصى دعم المسجد الأقصى

أنقرة.. الرئيس أردوغان يستقبل الشيخ عكرمة صبري

خطيب الأقصى: تركيا لها صلة بالتاريخ الاستراتيجي لفلسطين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري