النيابة اللبنانية تتهم رجل دين شيعيا بالاجتماع مع إسرائيليين ومهاجمة المقاومة

الثلاثاء 23 يونيو 2020 04:12 م

ادعت النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان على رجل الدين الشيعي البارز "علي الأمين" بجرائم "الاجتماع مع مسؤولين إسرائيليين في البحرين، ومهاجمة المقاومة وشهدائها بشكل دائم، والتحريض بين الطوائف وبث الدسائس والفتن، والمس بالقواعد الشرعية للمذهب الجعفري".

وجاء ادعاء النيابة بناء على الدعوى المقدمة من المحامي "غسان المولى" بوكالته عن "نبيه عواضة" و"خليل نصر الله" و"شوقي عواضة" و"حسين الديراني".

وكان "الأمين" شارك نهاية 2019 في مؤتمر لحوار الأديان في مملكة البحرين، حول التنوع الديني بتنظيم من مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، بالتعاون مع مؤسسة الأعمال والحرية الدينية في واشنطن.

وشارك في المؤتمر الحاخام الأكبر لـ(إسرائيل) سابقا "شلومو عمار"، إلى جانب نحو 60 شخصية ورجال دين من دول عدة من بينها الكويت ولبنان ومصر والأردن.

وتناولت الصحف الإسرائيلية الخبر، محتفية بلقاء "عمار" مع "الأمين" في صورة تذكارية.

وبعد بيانات تخوينية وتعليقات من مؤيدي "حزب الله"، رد "الأمين" قائلا: "شاركت في المؤتمر المذكور شخصيات كثيرة، وكان منها ممثل الدولة اللبنانية السفير اللبناني لدى مملكة البحرين وغيره من سفراء ورجال دين عرب"، وأكد أنه "لم يحصل أي لقاء شخصي بيني وبين الشخصية اليهودية التي حضرت في اليوم الثاني من المؤتمر، ولم أكن على علم مسبق بحضورها".

وأوضح أن "هذه الحملات من التخوين جاءت تتويجا لمجموعة من الحملات القديمة التي كان يقوم بها حزب الله ضدي شخصيا لرفضي القديم - الجديد المشروع الإيراني الذي يحملونه في لبنان والمنطقة، ولمطالبتي الدائمة عندما كنت في الجنوب بمشروع الدولة، وانتشار الجيش فيه، وحصر السلاح بالمؤسسات العسكرية والأمنية على كل الأراضي اللبنانية".

وكان المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان قد أصدر قرارا بعزل "الأمين" من الإفتاء الجعفري، بعد مشاركته في مؤتمر "حوار الأديان" في البحرين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وآنذاك، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن لقاء تم بين الحاخام الأكبر في القدس المحتلة "شلومو عمار"، والعاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، خلال مؤتمر لحوار الأديان بالمنامة، مضيفة أن الحاخام زار المنامة تلبية لدعوة من ملك البحرين، وأنه التقى كذلك بعدد من رجال الدين من دول عربية عدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان البحرين علي الأمين