الوزراء السعودي يندد بهجمات الحوثيين على المملكة

الأربعاء 24 يونيو 2020 04:03 ص

ندد مجلس الوزراء السعودي، باستهداف الحوثيين في اليمن للسعودية، بثماني طائرات مسيرة وثلاثة صواريخ باليستية.

ووصف بيان صادر عن المجلس، عقب اجتماعه الثلاثاء، الهجمات بأنها "أعمال إرهابية استهدفت المدنيين وهددت أرواح المئات".

وأكد المجلس، أن هذه المحاولات عمليات إرهابية تستهدف المدنيين الأبرياء والتجمعات السكانية وتهدد حياة المئات من المدنيين بطريقة متعمدة وممنهجة، "مما يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

والثلاثاء، أعلنت ميليشيا "الحوثي" اليمنية، تنفيذ عملية واسعة في العمق السعودي قالت إنها استهدفت مقري وزارة الدفاع والاستخبارات السعودية في الرياض، وقاعدة الملك "سلمان الجوية"، ومقار عسكرية أخرى في المملكة، بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

جاء ذلك، بعدما أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اعتراض وتدمير 3 صواريخ باليستية، و8 طائرات مسيرة، أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة، مؤكدا أن أحد الصواريخ، أطلق من صنعاء باتجاه الرياض.

ويشهد اليمن للعام السادس حربا عنيفة أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم؛ حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أدى إلى مقتل 70 ألفا، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.

ويزيد من تعقيدات النزاع أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجوم الحوثيين هجوم حوثي الوزراء السعودي مجلس الوزراء السعودي

الرياض تعلن اعتراض صواريخ وطائرات مفخخة للحوثيين