تعديل وزاري محدود في الجزائر شمل المالية والطاقة

الأربعاء 24 يونيو 2020 06:43 ص

أجرى الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، الثلاثاء، تعديلا وزاريا في الحكومة التي يرأسها "عبدالعزيز جراد"، شمل حقائب الطاقة والمالية والزراعة والتعليم العالي.

وحسب بيان للرئاسة، نقله التلفزيون الرسمي، فقد وقع "تبون" مرسوما أجرى بموجبه تعديلا وزاريا.

ووفق الرسوم، فقد تم تعيين "عبدالمجيد عطار" وزيرا للطاقة، خلفا لـ"محمد عرقاب"، الذي تم تعيينه وزيرا للمناجم، وهي حقيبة كانت تابعة لوزارة الصناعة.

وسبق لـ"عطار" أن شغل منصب وزير الموارد المائية في عهد الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة" بين عامي 2002 و2004، علما أن هذا المهندس في الجيولوجيا عمل منذ العام 1971 في شركة المحروقات العامة "سوناطراك"، حتى غادرها في عام 2000، وهو في منصب المدير التنفيذي.

ومنذ عام 2004 أصبح يعمل لحسابه الخاص كخبير في شؤون الطاقة والبيئة والطاقات المتجددة.

وشمل التعديل أيضا وزارة المالية المكلفة إعداد ميزانية الدولة ومتابعة تنفيذها، بتعيين محافظ بنك الجزائر المركزي "أيمن عبدالرحمان"، خلفا لـ"عبد الرحمان راوية".

كما تم تعيين "عبدالحميد حمدان" وزيرا للفلاحة والتنمية الريفية، و"عبد الباقي بن زيان" وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

كذلك، دخلت امرأة سادسة إلى الحكومة هي بطلة الجودو والمدربة "سليمة سواكري" بصفة وزيرة مكلفة برياضة النخبة، خلفا للبطل الأولمبي "نور الدين مرسلي".

ولم يشمل التعديل وزارات السيادة، الداخلية والخارجية والدفاع التي احتفظ بها "تبون".

كما لم يمس التعديل وزارة الصحة المكلفة تسيير الأزمة الصحية الناجمة عن انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

ومطلع يناير/ كانون الأول الماضي، عين "تبون" أول حكومة له برئاسة "عبدالعزيز جراد"، وذلك بعد أيام من أدائه اليمين الدستورية، عقب انتخابه في اقتراع 12 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وضمت الحكومة حينها 39 عضوا، منهم 5 نساء و7 وزراء منتدبين و4 كتاب دولة، إلى جانب إنشاء وزارة المؤسسات الناشئة لأول مرة ويقودها أصغير وزير هو "ياسين وليد" (26 عاما).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعديل وزاري الحكومة الجزائرية عبدالمجيد تبون عبدالعزيز جراد

عبد العزيز جراد.. أول رئيس للحكومة الجزائرية بعد انتخاب تبون

صورة مناضل أعدمه الاستعمار الفرنسي على عملة نقدية بالجزائر

بعد 3 أشهر على تعيينه.. الرئيس الجزائري يقيل وزير المالية