سفير السعودية لدى اليمن يجتمع بمستشاري هادي وهيئة البرلمان

الجمعة 26 يونيو 2020 10:14 م

قال مصدر في الرئاسة اليمنية، إن السفير السعودي لدى اليمن "محمد آل جابر" عقد، مساء الخميس، اجتماعا بمستشاري الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" وهيئة رئاسة مجلس النواب اليمني.

وأوضح أن الاجتماع الذي عقد في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض، حضره رئيس البرلمان اليمني "سلطان البركاني" ونائبه "محمد الشدادي"، ومستشارو "هادي".

وأكد المصدر أن الدعوات للحضور إلى السعودية للاجتماع، تمت من قبل السفير السعودي وليس من الحكومة أو مؤسسة الرئاسة، وفقا لـ"العربي الجديد".

ونفى المصدر الرئاسي أن يكون الرئيس اليمني قد استدعى مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان للاجتماع في العاصمة السعودية، مؤكدا أن السفير السعودي هو الذي استدعاهم للاجتماع. 

وكانت أنباء قد نشرت حول دعوة "هادي" مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان للتشاور بشأن سيطرة قوات المجلس الجنوبي المدعوم إماراتياً على جزيرة سقطرى، في ظل اتهامات للسعودية بتسهيل عملية السيطرة عليها، ضمن تفاهمات مع الإمارات للاستحواذ على الجزيرة الاستراتيجية.

وكانت مصادر حكومية يمنية قد أكدت، أن الحكومة اليمنية تتعرض لضغوطات كبيرة يقودها "آل جابر"، لتوقيع مسودة اتفاقيات بين الطرفين تحت إطار ما يسمّى بالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والذي يرأسه السفير السعودي، والجلوس مع حلفاء الإمارات لمناقشة تنفيذ اتفاق الرياض بصيغته المعدّلة، والتي ترفضها الحكومة.

ويشهد عدد من محافظات الجنوب اليمني توترا، زادت حدته عقب إعلان المجلس الانتقالي، في 26 أبريل/نيسان الماضي، حكما ذاتيا، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد من حدة توتر العلاقات بين المجلس والحكومة الشرعية.

ووقعت الحكومة و"الانتقالي" اتفاقا بالرياض، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، لحل الإشكالات بين الجانبين عقب سيطرة الأخيرة على العاصمة المؤقتة عدن، لكنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب الذي يطالب المجلس بانفصاله عن شمالي اليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفير السعودي لدى اليمن البرلمان اليمني

اليمن.. بدء تطبيق المرحلة الثانية من اتفاق الرياض بين هادي والجنوبي

الأزمة الخليجية تعيد رسم خطوط الصراع في حرب اليمن

مستشار هادي: السعودية والإمارات تعطلان انعقاد برلمان اليمن

من أجل الإمارات.. بن سلمان يوجه رسالة مهينة لهادي