تحذير أممي من أزمة غذائية غير مسبوقة في سوريا

السبت 27 يونيو 2020 04:15 ص

حذرت الأمم المتحدة، من أزمة غذائية "لم يسبق لها مثيل" في سوريا، مع وصول أسعار الأغذية الأساسية إلى مستويات لم تبلغها من قبل، حتى في ذروة النزاع المستمر الذي اندلع قبل 9 سنوات.

جاء ذلك، في بيان لبرنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، الجمعة، عشية مؤتمر المانحين من أجل دعم سوريا.

وقال البيان إن الأزمة السورية دفعت الملايين إلى الوقوع في براثن الفقر.

وتشير تقديرات برنامج الأغذية العالمي، إلى أن 9.3 مليون سوري يعانون في الوقت الراهن انعدام الأمن الغذائي، بزيادة قدرها 1.4 مليون شخص خلال الأشهر الست الماضية وحدها.

وحسبما ورد في بيان برنامج الأغذية العالمي، فإن "بعض العوامل المدمرة المتمثلة في الركود الاقتصادي، وانهيار الاقتصاد اللبناني، وهو أحد الجسور الحيوية للاقتصاد السوري،  وإجراءات الإغلاق جراء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى أكثر من 200% في أقل من عام".

وأكد البرنامج، أن أسعار المواد الغذائية أعلى بنحو 20 مرة من مستوياتها قبل الأزمة، حيث كان سعر العبوة من المواد الغذائية الأساسية 4 آلاف ليرة سورية قبل بدء النزاع، وأصبح الآن 76 ألف ليرة سورية.

وأشار إلى ذلك الارتفاع في الأسعار، أجبر الأسر السورية على اتباع أساليب تكيف قاسية في سبيل البقاء على قيد الحياة مثل تقليص عدد الوجبات، وتقليل الكميات، وبيع الأصول والمزيد من الاستدانة.

وقالت المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في سوريا "كورين فلايشر"، إن الأسر السورية "مرت بظروف صعبة تفوق قدراتها على الاحتمال، فقد استنفدت مدخراتها وفرت غالبية الأسر من منازلها وتواجه حالياً دوامة السقوط في هاوية الفقر والجوع".

وأضافت: "لم تعد للأسر السورية أي خيارات أخرى".

ويحتاج البرنامج بصورة عاجلة إلى 200 مليون دولار، لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية في سوريا حتى نهاية العام، حسب بيان البرنامج.

وقال البيان إنه "ما لم يتوفر تمويل جديد بحلول شهر أغسطس/آب، سيضطر البرنامج إلى تخفيض حصص الإعاشة بشكل كبير وكذلك الأعداد التي تستفيد من المساعدات الغذائية اعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول 2020".

ويقدم برنامج الأغذية العالمي كل شهر مساعدات غذائية لنحو 4.8 مليون شخص من المحتاجين في جميع محافظات سوريا البالغ عددها 14 محافظة.

كما يدعم الأمهات والأطفال الصغار من أجل تحسين تغذيتهم، وفي الوقت نفسه يقدم أيضًا الوجبات المدرسية والوجبات الخفيفة للطلاب ويساعد الأسر على استعادة سبل كسب عيشها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة غذاء أزمة غذائية الحرب السورية الحرب في سوريا

أرامل سوريات يتعرضن للابتزاز جنسيا مقابل مساعدات غذائية

الصليب الأحمر يخشى من أن تصبح سوريا أزمة منسية

35 وكالة إغاثة حول العالم تطالب بإنقاذ حياة السوريين