بيروت تستدعي السفيرة الأمريكية لهذا السبب

الأحد 28 يونيو 2020 04:27 م

وجهت وزارة الخارجية اللبنانية، الأحد، استدعاء خاصا لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان، "دوروثي شيا"، وذلك على خلفية تصريحاتها الأخيرة التي اعتبرت تحريضا للبنانيين.

وذكرت قناة "LBCI" اللبنانية أن وزير الخارجية اللبنانية "ناصيف حتى" استدعى السفيرة الأمريكية إلى مكتب وزارة الخارجية اللبنانية في بيروت.

وبحسب المصادر، فإن "حتى" سيلتقي السفيرة الأمريكية الإثنين عند الساعة الثالثة بعد الظهر لإبلاغها أنه وفق اتفاقية فيينا لا يجوز لسفير أن يتدخل في الشؤون الداخلية لبلد آخر، ولا يجوز أن يتضمن كلامها تحريضاً للبنانيين على جزء آخر من اللبنانيين مشارك في السلطة.

وأصدر قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور "محمد مازح"، قرارا يقضي بـ"منع أي وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأمريكية لمدة سنة"، وذلك بسبب تصريحات اعتبر القاضي أنها "تساهم في تأليب الشعب اللبناني على بعضه، وتثير نعرات طائفية ومذهبية وسياسية".

وعلى خلفية هذا القرار، اتهمت وزارة ا​لخارجية الأمريكية، الأحد، ​"حزب الله"​ بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني.

وفي وقت سابق، قالت السفيرة الأمريكية في مقابلة تليفزيونية، إن "الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يهدد استقرار لبنان، وإن الحزب يمنع الحل الاقتصادي في لبنان".

من جهة أخرى، كسرت أبرز قناتين في لبنان القرار القضائي، إذ أكدت قناة "إل بي سي أي" أنها لن تلتزم بالقرار، مشيرة إلى أنها ستتقدم بطعن ضده، في حين استقبلت قناة "إم تي في" مساء السبت السفيرة الأمريكية التي اعتبرت أن "حرية التعبير لدى الشعب اللبناني يجب أن تبقى مصانة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السفيرة الأمريكية استدعاء سفير

بعد منع السفيرة.. واشنطن تتهم ​حزب الله​ بإسكات الإعلام اللبناني

القضاء اللبناني يمنع السفيرة الأمريكية من الإدلاء بتصريحات