الاثنين 29 يونيو 2020 01:34 م

نفت مجموعة "العربي" صاحبة أكبر توكيلات العلامة اليابانية الشهيرة "توشيبا" لصناعة الأجهزة الكهربائية في مصر، انتهاء علاقتها بالعملاق الياباني، لصالح جهاز المخابرات الحربية المصرية.

وقالت المجموعة، في بيان، الإثنين، إن ما تداولته عدد من مواقع التواصل الاجتماعي حول إنتهاء علاقة مجموعة العربي بشركة "توشيبا" اليابانية خلال الفترة المقبلة "عار تماما من الصحة".

وأضافت عبر "فيسبوك"، أنها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يحاول الزج باسم المجموعة لخدمة أهداف سياسية أو اقتصادية معادية للدولة المصرية.

وشددت المجموعة على ضرورة تحرى الدقة فى تناول المعلومات الخاصة بمجموعة "العربي".

وكانت مصادر تجارية ذكرت في تصريحات خاصة لموقع "عربي بوست"، أن المخابرات المصرية، كان وراء سحب توكيل "توشيبا" من رجل الأعمال المصري المعروف "محمود العربي".

وأضافت المصادر، أن شركة "ميديا" المملوكة لجهاز المخابرات المصرية، سينتقل إليها توكيل إنتاج الأجهزة الكهربائية، ضمن خطط للجيش المصري تهدف لاحتكار سوق الأجهزة المنزلية في مصر، وقد سبق له الاستحواذ على شركة "يونيفرسال" للثلاجات.

وعلى الرغم من بيان النفي، نقلت مواقع مصرية عن مصدر داخل المجموعة، قوله إن "الوكالة بين توشيبا ومجموعة العربي قائمة ولكنها لن تكون حصرية داخل مصر".

وأضاف المصدر، دون ذكر هويته، أن "الشركة اليابانية قامت ببيع علامتها التجارية لإحدى الشركات الصينية والتي ترغب في أن  تسوق منتجاتها داخل مصر بالتعاون مع شركة مصرية أخرى (لم يحدد هويتها)"، بحسب "القاهرة 24".

وقال المتحدث الإعلامي لمجموعة العربي "محمود زهير"، إن المجموعة قاربت على الانتهاء من التفاوض مع الشركة الصينية التي اشترت العلامة التجارية لـ"توشيبا" اليابانية، دون تفاصيل.

وكانت شركة "ميديا" الصينية العالمية، قد استحوذت منذ عام 2016 على 80% من حصة شركة "توشيبا اليابانية" لمنتجات الحياة العصرية والخدمات، قسم الأجهزة المنزلية، مقابل 473 مليون دولار، فيما ستحتفظ "توشيبا" بنسبة 19.9% من الحصة الباقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات