تسريب بيانات ملايين من مستخدمي موقع جنسي شهير بينهم آلاف العرب

الخميس 27 أغسطس 2015 02:08 ص

نشرت على الإنترنت بيانات لمستخدمين لموقع «أشلي ماديسون»، الذي يقدم للمتزوجين خدمة التوسط في إقامة علاقات خارج إطار الزواج أو العلاقة مع شريك الحياة.

وتفيد تقارير أن البيانات الشخصية لـ32 مليون شخص من مستخدمي الموقع ظهرت على ما يسمى «الموقع الغامض» على الإنترنت وهو ما يعني أنه لا يمكن الدخول إليه إلا عن طريق برامج التصفح المشفرة.

وكان قراصنة إلكترونيون قد سرقوا بيانات من الموقع، وقال القراصنة إنهم حصلوا على بيانات بينها «التخيلات الجنسية السرية للزبائن وبيانات العمليات البنكية من خلال بطاقة الائتمان».

ومن بين ملايين العناوين التي سرقت ألف ومائتا عنوان في السعودية التي تطبق عقوبة الإعدام على جريمة الزنا.

وشكلت تسريبات البيانات الشخصية التي نشرها الهاكر على شبكة الإنترنت صدمة بالنسبة لملايين من مستخدمي «أشلي ماديسون»، من بينهم الآلاف من الشخصيات السياسية والأمنية.

وسجلت الشرطة الكندية حالتي انتحار إثر تفاجؤ الشخصين المنتحرين بوجود معلوماتهما الشخصية كمستخدمي للموقع الجنسي على شبكة الإنترنت.

من بين الشخصيات التي طالتها التسريبات الجنسية، نجم برامج تلفزيون الواقع «جوش دوغار» الذي لطالما كان يدافع عن القيم العائلية والحب بين الزوجين، معتذرا في بيان نشره «لقد كنت أكثر البشر نفاقا في العالم، فمع التزامي بإيماني وبالقيم العائلية، قمت بخيانة زوجتي».

في السياق ذاته انكشف هويات الآلاف من أعضاء الجيش الأمريكي والحكومة الأوكرانية كونهم كانوا من ضمن مستخدمي «أشلي ماديسون» الأوفياء، ما قد يعرضهم للابتزاز.

ولم تخل قائمة الحسابات المسربة من مستخدمي الموقع الجنسي المئات من العرب، تتقدمهم السعودية بـ1230 مستخدما للموقع، يليها المغرب بـ999، ثم البحرين بـ730، والأردن 685، ولبنان 359، فالإمارات العربية بـ301، ومصر بـ209، تليها تونس بـ173، وقطر 53، وأخيرا العراق 33 من مستقبلي خدمات «أشلي ماديسون».

وقال موقع «سيبر انجل CyberAngel» الفرنسي إن 15 ألف لها عناوين بريد إلكتروني مرتبط بالحكومة الأمريكية أو المؤسسة العسكرية فيها، مما يمكن أن يعرض أصحابها للابتزاز.

وهدد القراصنة الشهر الماضي بتسريب صور عارية وخيالات جنسية وبيانات حسابات بطاقات الائتمان للملايين من مستخدمي الموقع الذي يشجع الخيانة الزوجية.

وقال «موقع وياردWired » المعني بشؤون التكنولوجيا إن 9.7 غيغا بايت من المعلومات تم نشرها، وأن البيانات المنشورة تشمل حسابات الأشخاص وتفاصيل بطاقاتهم الائتمانية.

وقالت مجموعة القرصنة، التي أطلقت على نفسها اسم «امباكت تيم»، إنهم حصلوا على الأسماء الحقيقية والعناوين الخاصة بزبائن الموقع، بمن فيهم من قاموا بإلغاء حساباتهم في السابق.

وقالت الشركة الكندية التي تدير الموقع إنها علمت «أن الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن سرقة البيانات من الموقع نشروا المزيد من البيانات المسروقة».

وقال «برايان كربس» المتخصص في أمن الإنترنت إن يبدو أن نشر المعلومات يبدو حقيقيا.

وكتب «كربس»: «تحدثت إلى ثلاثة مصادرة موثوقة وقالوا إنهم وجدوا بياناتهم والأرقام الأربعة الأخيرة لحساباتهم الائتمانية ضمن المعلومات المسربة».

يشار أن موقع «أشلي ماديسون» تابع للشركة الكندية «أفيد لايف ميديا»، مهمته التوسط بين الزبناء من مختلف دول العالم للانخراط في علاقات جنسية خارجة إطار الزواج، شعاره «الحياة قصيرة قم بمواعدة غرامية».

وتأسس الموقع سنة 2001، واستمد تسميته من اسمين أنثويين الأكثر شهرة وهما «أشلي» و«ماديسون»، لدى الموقع زهاء 40 مليون مستخدم من مختلف الجنسيات، ويتلقى ما يقارب 124 مليون زيارة شهريا، ويحتل المرتبة 1102 حسب موقع «أليكسا».

ويدعم الموقع 25 لغة عالمية، وينتشر بـ53 دولة في العالم، كندا وأمريكا والمكسيك وأوكرانيا وروسيا وتركيا و«إسرائيل» وغيرها من البلدان، وقد كان الموقع ينوي العام الماضي فتح فرع له في سنغافورة، إلا أنه جوبه بالرفض من قبل السلطات، بداعي «مخالفة القيم العائلية».

صمم «أشلي أديسون» خصيصا لهواة الخيانة الزوجية، حيث يسمح بتواصل شخصين بـ«سرية تامة» لقاء مبلغ شهري يؤديه الرجال للموقع دون النساء عبر البطاقة الائتمانية، وذلك بعد التسجيل على صفحته وإدخال معلوماتك الشخصية.

  كلمات مفتاحية

تسريبات خيانة زوجية الزنا الإعدام السعودية المغرب البحرين أمريكا فرنسا كندا