سفيرة أمريكا تشيد بدور أمير الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية

الجمعة 3 يوليو 2020 01:44 م

أشادت السفيرة الأمريكية لدى الكويت "ألينا رومانوسكي" بجهود الكويت في سبيل تحقيق المصالحة الخليجية، مؤكدة أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد له دور قيادي في محاولة المصالحة بين الأطراف المعنية.

وقالت السفيرة الأمريكية عن جهود الكويت نشجع بوادر هذه المصالحة، مؤكدة دعم بلادها لضرورة إيجاد حل وتحقيق الوحدة بين أعضاء دول مجلس التعاون، بحسب ما نقلته صحيفة "الجريدة" الكويتية.

واعتبرت السفيرة أن المستفيد الوحيد من هذه الخلافات في نهاية الأمر هم الأعداء الذين لا ينبغي أن نوفر لهم الفرصة لذلك.

ودخلت الأزمة الخليجية، عامها الرابع في 5 يونيو/حزيران 2020، والتي بدأت حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، قبل أن تفرض حصارا اقتصاديا عليها.

وتبذل الكويت جهودًا للوساطة بين طرفي الأزمة الخليجية، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

وفي تعليقها على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشأن قضية الاتجار بالبشر في البلاد، وتأكيد الكويت وجود "مغالطات في هذا التقرير"، قالت السفيرة الأمريكية إن بلادها "ملتزمة بمحاربة العبودية الجديدة، فهذا الموضوع مهم جداً".

وشددت على أنه "لا عذر لأي حكومة في العالم لا تتخذ خطوات حقيقية لمحاربة هذه الآفة"، بحسب قولها.

وأوضحت "ألينا" أن التقرير أوصى الكويت بإلغاء نظام الكفيل، واتخاذ خطوات جادة لمحاسبة المسؤولين عن الاتجار بالبشر، إلى جانب السماح للعاملين بالتنقل من عمل إلى آخر دون موافقة الكفيل، وعدم فرض رسوم مالية لتعيينهم.

وأشارت إلى أن "العمل مع الجانب الكويتي لسماع رأي الحكومة وأعضاء المجتمع المدني وإيجاد حلول لهذا الأمر".

كما أكدت أهمية حرية الصحافة وضرورة حمايتها، موضحة أنها تواصلت مع بعض الجهات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني وعدد من الصحفيين والإعلاميين حول هذا الشأن، وكانت جميع الآراء متفقة على دعم الصحافة، وتمكين الصحفيين من الحصول على معلومات دقيقة أكثر لنشر الحقيقة.

وأضافت: "نتفهم استياء بعض الصحفيين من تراجع الحريات على مستوى التقارير الدولية وحرية الإعلام في الكويت"، متعهدة بالعمل مع الجهات المختلفة لتغيير هذا الوضع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السفيرة الأمريكية أمير الكويت

أمريكا: الكويت لا تستوفي المعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر