ظريف يرد على اتهامات نائب برلماني بمخالفة تعليمات خامنئي

الأحد 5 يوليو 2020 11:41 ص

اتهم أحد قادة البرلمان الإيراني وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" بأنه اتبع سكة خاطئة في السياسة الخارجية ولم يهتم بملاحظات المرشد الأعلى "علي خامنئي" التي كررها مرارا أثناء مفاوضات الاتفاق النووي.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية "مجتبى ذو النوري" خلال جلسة استماع لوزير الخارجية الأحد، إن "مسار السياسة الخارجية الذي اتبعه السيد ظريف كان خطأ منذ البداية" وإن هذه السياسة "لم تحقق أيا من الأهداف التي يتطلع إليها شعبنا".

وأضاف "ذو النوري" أن "المرشد الأعلى أكد على اتباع سياسة الاعتماد على الداخل وحل المشكلات عن طريق الداخل والتعاون مع دول المنطقة، وبناء على مبدأ عدم الثقة بأمريكا، لكن ظريف اتبع العكس تماما"، حيث "ترك الداخل والمنطقة واستند على الغرب وأمريكا في سياسته الخارجية".

وقال "ذو النوري": "ما تشهده البلاد من ظروف قاسية ناجم عن ثقة ظريف بمن كان لا ينبغي الثقة بهم".

وتابع: "لا نعارض الدبلوماسية النشطة والتعاون مع العالم ولا ننادي بترك القضايا الهامة في الساحات الدولية، لكن ظريف اتبع المسار الأعوج، ولم يأخذ ضمانات فيما يخص الاتفاق النووي".

واعتبر "ذو النوري" أن "ظريف لم يهتم بملاحظات المرشد الأعلى التي كررها مرارا أثناء مفاوضات الاتفاق النووي"، وقال: "ظريف فقد قدرته على المساومة مع أمريكا أثناء مفاوضات الاتفاق النووي لأنه لم يهتم بالشروط الـ11 التي أعلنها المرشد".

وحسب البرلماني، فإن "ظريف" "استبدل 10 أطنان من اليورانيوم المخصب بيورانيوم خام وأخرج مفاعل أراك للماء الثقيل مما كان عليه"، و"قضى على مفاعل نطنز للتخصيب وقلص أجهزة الطرد المركزي من 19 ألفا إلى 5 آلاف ومائة جهاز".

ووصف "ذو النوري" الاتفاق النووي بأنه "مجرد خسارة للشعب الإيراني لأنه لم يؤد إلى رفع كافة العقوبات مثلما أوصى المرشد".

دفاع "ظريف"

ودافع "ظريف" عن نفسه مستشهدا بكلام المرشد الأعلى بعد أن قاطعه نواب البرلمان متهمينه بالتلفيق والكذب عند تقديمه إحاطة حول السياسة الخارجية للحكومة.

وفي كلمته أمام البرلمان، الأحد، رد "ظريف" على اتهامه بالكذب قائلا: "سأفدي بنفسي حتى مقابل إهاناتكم، أنتم تتهمونني بالكذب لكني أترفع عن إهانتكم، والمرشد الأعلى وصفني بالشجاع".

وأضاف: "كل ما قلته سمعه سابقا المرشد الأعلى وإذا كذبت فقد سمع ذلك أيضا، لكنه قال إن ظريف صادق، وشجاع وثوري".

وشدد "ظريف" على أن "الولايات المتحدة ليست قوة كبرى، لقد فرضنا الاتفاق النووي عليها وسيسجل التاريخ أن الاتفاق هو وسام فخر على صدر إيران".

وأكد "ظريف" أن إيران نجحت "في مقايضة السلع مع بعض الدول لأجل مواجهة العقوبات الأمريكية والحد من التعامل بالدولار"، مضيفا أن "أمريكا تشن على إيران حربا بكل المقاييس وتهدف لتقديمها كتهديد أمني ونزع الشرعية عنها"، وهي تسعى أيضا "لاستهداف أصدقاء إيران وضرب المصالح الإيرانية في المنطقة".

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، بين إيران ومجموعة "5+1"، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير؛ بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت إيران تعليق جميع تعهداتها في إطار الاتفاق النووي، على خلفية مقتل قائد "فيلق القدس"، "قاسم سليماني"، في غارة جوية أمريكية بالعراق.‎

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف البرلمان الإيراني

عامان على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.. ماذا كانت النتيجة؟