الأحد 5 يوليو 2020 09:54 م

اعتبر المستشرق الإسرائيلي "جاكي خوجي"، ومحرر الشؤون العربية في إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن هناك أبعادا سياسية لا تخطؤها العين وراء التعاون بين تل أبيب وأبوظبي لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد.

وأوضح "خوجي"، في مقال بصحيفة "معاريف" العبرية، أن التعاون بين وزارتي الصحة الإسرائيلية ونظيرتها الإماراتية يعني في النهاية اتصالا حكوميا.

وذكر أن هناك سرا خلف هذه القصة، يجعل هذا التعاون محاطا بجدار كبير من السرية، ربما لأن الأجهزة الأمنية في البلدين تعمل تحت ستار من التكتم.

وأشار إلى أن "إسرائيل تأمل بإصدار بيان نادر من أبوظبي يعبر عن علاقات دافئة بين الحكومتين، مع وجود فرضية تتحدث عن إجراء اتصالات من شركات إسرائيلية بمؤسسات خاصة في أبوظبي، مع العلم أن هذا الإعلان الإسرائيلي الإماراتي عن التعاون في مواجهة كورونا لا يحمل جديدا، حيث يقوم الإسرائيليون والإماراتيون بأعمال تجارية، بموافقة من حكوماتهما منذ التسعينيات".

وأضاف أنه "في ذلك الوقت، أي في عقد التسعينات من القرن العشرين، ولسنوات عديدة، تم افتتاح ممثلية تجارية إسرائيلية رفيعة المستوى في إمارة دبي، وهو ما يوصلنا إلى خلاصة القول في الإشارة إلى أن تل أبيب تسعى من تعاونها هذا مع أبوظبي إلى توطيد علاقاتهما، ولكن لعل هذا التعاون هو خطوة البداية".

((2))

المصدر | الخليج الجديد+متابعات