القضاء العراقي يشكل هيئة تحقيق في جرائم الاغتيالات

الثلاثاء 7 يوليو 2020 01:06 م

أعلن القضاء العراقي، الثلاثاء، تشكيل هيئة تحقيق مختصة بالنظر في جرائم الاغتيالات، بعد ساعات من اغتيال خبير شؤون الجماعات المسلحة "هشام الهاشمي".

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان مقتضب، إنه "قرر تشكيل هيئة تحقيقية قضائية من 3 قضاة وعضو ادعاء عام، تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية".

ويأتي القرار بعد ساعات من إطلاق مجموعة مسلحة الرصاص على "الهاشمي" (47 عاما)، أمام منزله في بغداد، حيث فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى، وفق مصدر أمني.

وردا على اغتيال "الهاشمي"، أطلق رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، في بيان، 3 وعود، وهي "ملاحقة ومحاسبة القتلة، وعدم السماح بعودة الاغتيالات إلى المشهد العراقي، وحصر السلاح بيد الدولة".

ونددت كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا، باغتيال "الهاشمي"، ودعت السلطات العراقية إلى محاسبة المسؤولين عن اغتياله.

و"الهاشمي" خبير مختص بشؤون الجماعات المسلحة، وله مؤلفات عن تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"القاعدة"، بينها "عالم داعش"، و"نبذة عن تاريخ القاعدة في العراق"، و"تنظيم داعش من الداخل"، بجانب أكثر من 500 مقالة وبحث نُشرت في صحف ومجلات عراقية وعربية وأجنبية.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن اغتيال "الهاشمي".

وتعد عمليات الاغتيال ظاهرة مألوفة في العراق منذ سنوات، وغالبا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى فصائل شيعية مسلحة تستهدف تصفية خصومها والمناوئين لأفكارها، وهو ما تنفيه عادة هذه الفصائل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية