هل تحل الفهود لغز الهجمات الغامضة في إيران؟

الثلاثاء 7 يوليو 2020 07:48 م

سلط موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الضوء على الهجمات الغامضة التي طالت مواقع حيوية في إيران خلال الأيام الماضية، موضحا أن تلك الهجمات تدور في فلك (إسرائيل) وجماعة تُعرف باسم "فهود إيران".

وفي 26 يونيو/حزيران، وقع انفجار بمنشأة لإنتاج الوقود السائل للصواريخ البالستية في منطقة خوجير القريبة من بارشين قرب طهران، وحريق في محطة لتوليد للطاقة في شيراز تسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

وفى 30 يونيو، وقع انفجار في عيادة طبية في طهران أودى بحياة 19 شخصا.

وفي 2 يوليو/تموز، وقع انفجار وحريق في منشأة "ناطنز" النووية.

وفي 3 يوليو، وقع حريق ضخم في شيراز.

وفى 4 يوليو، وقع انفجار وحريق في محطة لتوليد الطاقة في الأهواز، وتسرب لغاز الكلور في محطة قارون للبتروكيماويات في ماشهر.

وتزعم "فهود إيران"، التي تقول إنها تتألف من منشقين عن قوى الجيش والأمن في إيران، أنها نفذت الهجوم على منشأة "ناطنز"، مؤكدة أن السلطات الإيرانية لن تستطيع إخفاء الحادث.

وأظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية من قبل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) دمارا يتطابق مع ما أوردته "فهود إيران" من تفاصيل بشأن هجومها.

لكن يظل هناك احتمال بأن يكون زعم "فهود إيران" محاولة مدروسة للتضليل بشأن من يقف وراء الهجوم.

وقد يكون الهجوم من تنفيذ عملاء أجانب يشكلون خصوما للنظام في إيران، وتأتي في مقدمتهم (إسرائيل).

ويتشابه اسم "فهود إيران" مع أسماء أخرى لجماعات مثل "القط الفارسي" أو "القط الساحر"، التي تتألف من قراصنة يعتقد أنهم جزء من الجيش الإلكتروني بالحرس الثوري الإيراني.

ومن المحتمل أن تكون "فهود إيران" تشكلت لمواجهة "القط الفارسي".

وأشارت "بي بي سي" إلى، أنه في أواخر مايو/ أيار، أعلن جهاز الأمن الإلكتروني الإسرائيلي إحباط هجوم إلكتروني ضخم ضد منظومة المياه في (إسرائيل)، وكان يعتقد على نطاق واسع وقوف إيران وراءه.

وبعد أيام، استهدف هجوم إلكتروني ميناء "الشهيد رجائي"، وهو مركز مهم للاقتصاد والشحن جنوب إيران؛ إذ يمر أكثر من 50% من واردات وصادرات البلاد عبر البحر من خلاله.

وأسفر الهجوم عن وقوع انسداد هائل في القنوات وغمر الطرق المؤدية للميناء بالمياه.

وأرجع المسئولون الإيرانيون ما حدث إلى نقص في الطاقة، بينما تعتقد مصادر استخباراتية غربية أنه رد انتقامي من (إسرائيل) ضد إيران.

وقال  الصحفي الإيراني المقيم في فنلندا "سعيد آغانجي" إن "تلك الحوادث غير معتادة وربما تكون متعمدة".

وأضاف أن "الغرض من استهداف المواقع الاستراتيجية والاقتصادية هو إضعاف الاقتصاد الإيراني وإجبار النظام على وقف تمويل الجماعات المسلحة وتغيير نهجه بالشرق الأوسط".

والأحد، قال مسؤول استخباراتي شرق أوسطي لصحيفة "نيويورك تايمز" إن (إسرائيل) تقف وراء الهجوم على منشأة "ناطنز".

وعندما سئل وزير الخارجية الإسرائيلي في اليوم السابق عما إذا كانت (إسرائيل) تقف وراء الهجوم، أجاب بصورة غير مباشرة: "من الأفضل أن تبقى تصرفاتنا في إيران دون تصريح".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم إسرائيل منشآت نووية

 إيران تتوعد بالرد على حادث نظنز النووي

تفاصيل مثيرة.. ن.تايمز تكشف خطة أمريكية إسرائيلية لضرب نووي إيران