الأربعاء 8 يوليو 2020 12:57 ص

بعثت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، إخطارا إلى الكونجرس، يقضي بانسحاب الولايات المتحدة، رسميا، من منظمة الصحة العالمية.

وكشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "روبرت منينديز"، عن تلقي الكونجرس إشعارا، بأن "ترامب" سحب عضوية أمريكا من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف "منينديز" قائلا: "لن يكون من العدل وصف استجابة ترامب لـ(كوفيد-19) بالفوضوية، هذا لن يحمي حياة الأمريكيين أو مصالحهم، بل يجعل ذلك أمريكا مريضة ووحيدة".

ووفق مصدر مطلع على الرسالة الانسحاب، فإن الرسالة قصيرة جدا، بحدود ثلاث جمل تقريبا، لكنه حذر من اعتبار تلك النسخة نهائية.

ورغم ذلك، تؤشر الرسالة على عزم الإدارة الأمريكية الانسحاب من منظمة الصحة العالمية بعد أن حث أعضاء في اللجنة الوطنية في الحزب الجمهوري، "ترامب"، الشهر الماضي، على إعادة النظر بقراره قطع العلاقات مع الكيان الدولي، إذ رأوا أن أمريكا ستكون أكثر قدرة على التغيير إذا ما أبقت على عضويتها.

ومن جهة أخرى، صرح مسؤول في البيت الأبيض، رفض الكشف عن اسمه، أن الانسحاب الأمريكي من منظمة الصحة العالمية سيكون ساريا اعتبارا من الإثنين، وأنه تم إرسال الإخطار الرسمي إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

وكان "ترامب"، أعلن عزمه الانسحاب من منظمة الصحة العالمية في مايو/أيار الماضي، واتهم المنظمة بأكثر من مناسبة على مساعدة الصين بإخفاء مصدر فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد