موقع يتوقع تدخل مقاتلات إف-16 تركية ضد قاعدة الجفرة بليبيا

الأربعاء 8 يوليو 2020 01:54 م

توقع موقع عسكري بلغاري أن تقدم تركيا على استهداف قاعدة الجفرة، وسط ليبيا، بضربة جوية عبر مقاتلات "إف-16"، بعد التطورات الميدانية الأخيرة واستهداف قاعدة الوطية بطيران مجهول، وتدمير منظومة دفاع جوي تركية هناك.

ورأى الموقع أن هذه الشكوك تعززها مقاطع فيديو نشرت في شبكة الإنترنت عن تدريبات تضمنت تزود طائرات "إف-16" تركية بالوقود في الجو.

ونقل الموقع عن الخبير العسكري "يوري ليامين" قوله إن النزاع في ليبيا يتطور نحو المزيد من التصعيد، خاصة بعد الغارات الأخيرة على قاعدة الوطية الجوية، التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني، مردفا: "يجب على حفتر الآن أن يشعر بالخوف".

 ورأى المصدر أن تركيا تستطيع استخدام أسطولها الكبير نسبيا من مقاتلات "إف-16" لمهاجمة قاعدة الجفرة الجوية.

ولفت الخبير إلى أن السلاح الجوي التركي يمتلك لضمان نجاح مثل هذه العملية في ليبيا، سبع طائرات تزود بالوقود طراز "KC-135R"، وبحوزته 4 طائرات حديثة بعيدة المدى، للرصد الراداري والتحكم من طراز "E-7T".

وكشف الخبير العسكري أن مجموعة جوية قتالية تركية مكونة من طائرات "إف-16" وطائرات للتزود بالوقود وأخرى للاستطلاع، أجرت العام الجاري بالفعل تدريبات قبالة السواحل الليبية، تضمنت أيضا التنسيق مع القوات التركية التي تنتشر حاليا قبالة السواحل وفي الأراضي الليبية.

وقبل ساعات، أفادت تقارير بأن تركيا شنت غارات بالفعل، بواسطة طائرات بدون طيار على مواقع في محيط قاعدة الجفرة، استهدفت أنظمة دفاع جوي من طراز "بانتسير" الروسية، وأدت إلى مقتل عدد من مرتزقة "فاجنر" هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات إف 16 مقاتلات تركية قاعدة الجفرة

جوتيريش: التدخل الخارجي في ليبيا بلغ مستويات غير مسبوقة