تركيا.. محرم إينجه يصف قرار آيا صوفيا بالسيادي

السبت 11 يوليو 2020 06:41 م

وصف مرشح حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض بالانتخابات الرئاسية الأخيرة "محرم إينجه" قرار تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد بــ"قرار سيادي".

وقال "إينجه" في تصريحات تلفزيونية، السبت "سأذهب إلى أول صلاة فيه إن وصلتني دعوة".

وعلق الكاتب التركي "إسماعيل ياشا" على تصريحات "إينجه" قائلا: "يا محرم أفندي!. الدعوة إلى الصلاة هي الأذان الذي يرفع من المآذن، وهي دعوة عامة لجميع المسلمين".

وأكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، أن إعادة فتح "آيا صوفيا" للعبادة من جديد، حق سيادي لبلاده، ويأتي تلبية لرغبة الشعب.

وقال "أردوغان"، في كلمة خلال افتتاح جسر للسيارات بولاية سيعرت جنوب شرقي تركيا: "اتخذنا هذا القرار باعتباره حقا لنا، وبناء على رغبة شعبنا دون اكتراث لما يقوله الآخرون".

وانتقد الدول الغربية لعدم اتخاذها أي خطوات في مجابهة تنامي "الإسلاموفوبيا" لديها، قائلا: "الذين لم يتخذوا أي خطوات للحد من معاداة الإسلام في بلدانهم، يهاجمون إرادة تركيا في استخدام حقوقها السيادية".

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934 القاضي بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستخدم كمسجد لمدة 481 عاماً ، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آيا صوفيا محرم إينجه