السبت 11 يوليو 2020 07:00 م

اشترطت وزارة التموين المصرية، تقديم نادي الزمالك، ما يفيد حصوله على لقب "نادي القرن"، من الجهة المانحة، وهو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، لإمكانية السير في إجراءات تسجيله.

واعتبر جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، في بيان السبت، أن هذا هو شرط الوزارة لإمكانية تسجيل الزمالك لقب "نادي القرن" باسمه.

وقال البيان، إن النادي الأهلى للرياضة البدنية، تقدم بأول طلب تسجيل لشعار النادي عام 1999 عبارة عن (كلمتى النادي الأهلى يتوسطهم نسر)، ولكن تم شطبها لعدم التجديد في المدة المحددة قانونا، وتقدم بعد ذلك بعدة طلبات أخرى لتسجيل نفس الشعار على فئات مختلفة.

وتابع: "في عام 2007 تقدم بطلب تسجيل جديد لشعار النادي عبارة عن "الأهلى 1907 نادى القرن"، مع رسم درع النادى الأهلى يتوسطه نسر، وذلك بعد حصوله رسميا على هذا اللقب في 2001، وتم قبول طلب التسجيل، بعد استيفاء كافة الإجراءات المشار إليها، وجميع العلامات مسجلة ومجددة، وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه.

وتقدم نادى الزمالك للألعاب الرياضية، قبل أيام، بطلب تسجيل لشعار "نادى الزمالك – نادى القرن الحقيقي لكرة القدم"، برقم إيداع (415563)، حيث من المقرر أن يتم فحص الطلب بعد انقضاء مدة الستة أشهر، وهي المدة القانونية المنصوص عليها بقانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

جاءت خطوة رئيس نادي الزمالك "مرتضى منصور"، في إطار صراعه مع غريمه التقليدي الأهلي، حيث يرفض الزمالك منح الأهلي لقب "نادي القرن" في أفريقيا.

وسبق لنادى الزمالك، أن تقدم بتسجيل شعار النادى في عام 2006، عبارة عن كلمتى "نادى الزمالك ورسم لرجل فرعونى بيده قوس ورمح"، والعلامة مجددة حتى تاريخه.

كما تقدم نادى الزمالك بعد ذلك في عام 2009 بعدة طلبات أخرى لتسجيل ذات الشعار على فئات مختلفة والعلامات مسجلة ومجددة، وتتمتع بالحماية القانونية حتى تاريخه.

وفي وقت سابق، أرسل النادي الأهلي إنذارا على يد محضر إلى رئيس نادي الزمالك ومديره التنفيذي، للتعدي على العلامة التجارية للنادي الأهلي (شعار النادي)، وطالبه بإزالة لافتات نادي القرن التي تخص القلعة الحمراء.

وجاء في الإنذار رقم (13215) قلم محضرين العجوزة بتاريخ 30 يونيو/حزيران 2020، أنه بتاريخ 22 مايو/أيار 2000، منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، جائزة "نادي القرن" للنادي الأهلي.

ولما كان النادي الأهلي هو المالك الحصري لهذه العلامة التجارية، بحكم القانون، فقد قام بتوجيه إنذار على يد محضر لرئيس نادي الزمالك بإزالة تلك اللافتات من محيط ناديه وأعلى مبانيه، وكذا من بطاقات العضوية لأعضاء الجمعية العمومية لنادي الزمالك، وكذلك إزالتها من الموقع الرسمي للزمالك خلال 15 يومًا من تاريخه.

وهدد الأهلي بأنه سيقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد رئيس الزمالك والمدير التنفيذي؛ مدنيًا وجنائيا؛ للحفاظ على الحقوق المحمية بحكم القانون.

المصدر | الخليج الجديد