جاويش أوغلو: حظر السلاح إلى ليبيا لا يطبق على حفتر

الاثنين 13 يوليو 2020 04:58 م

قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن حظر توريد السلاح إلى ليبيا، يقتصر تطبيقه على حكومة "الوفاق"(معترف بها دوليا)، دون الانقلابي "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات وفرنسا وروسيا.

وأضاف في مقالة نشرتها صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية: "الإمارات تمول حفتر ومصر وروسيا تدعمانه أيضا، وهذا الشخص يضر بآمال تحقيق السلام والاستقرار، وحظر توريد السلاح إلى ليبيا يُطبّق على حكومة الوفاق فقط".

وتابع: "فرنسا التي تعتبر حليفا تاريخيا لتركيا، تقوم بدعم حفتر، وادعاءات باريس حول تحرش البحرية التركية لسفينة فرنسية، لم تحظ بتأكيد من قِبل الناتو".

وأكد "جاويش أوغلو" أن الدعم التركي المقدم لحكومة "الوفاق" حال دون وقوع كارثة إنسانية في طرابلس، كان سيمتد تأثيرها إلى دول أوروبا.

وحذر الوزير التركي، من حصار ميليشيا "حفتر" لآبار وموانئ النفط في ليبيا، وحرمان الشعب الليبي من مصدر دخل مهم، معتبرا أن ترك ليبيا تحت رحمة "حفتر" يعد خطأ كبيرا.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن ميليشيا "حفتر" منذ 4 أبريل/نيسان 2019 هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة المعترف بها دوليًا، لكنه تكبد خسائر فادحة، وفقد كافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة "الوطية" الاستراتيجية.

المصدر | الخليج الجديد + بوليتيكو

  كلمات مفتاحية

ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تهدد بعقوبات لمنتهكي حظر السلاح في ليبيا

فرقاطة ألمانية إلى المتوسط للمشاركة في حظر توريد أسلحة لليبيا